ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







SEEKING HEALTH INFORMATION IN CONTEXT AN EXAMINATION CANCER PATIENTS INFORMATION SEEKING BEHAVIOR IN KUWAIT

العنوان بلغة أخرى: البحث عن المعلومات الطبية : دراسة السلوك المعلوماتي لدى مرضى السرطان في الكويت
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدوسري، إلهام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 38 - 59
DOI: 10.34120/0080-044-001-008
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 763080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلوك المعلوماتي | Cancer patients | الكويت | مرضى السرطان | Kuwait-health | المعلومات الصحية | Health information seeking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات والمعلومات المبلغ عنها ذاتيا والسلوك المعلوماتي لدى مرضي السرطان في الكويت، لهذا الغرض جمعت البيانات من 400 مريض بالسرطان باستخدام الاستبانة الورقية. وأشارت النتائج إلى أن معظم مرضى السرطان بحاجة إلى تزويدهم بالمعلومات مباشرة بعد التشخيص. وأراد معظمهم تزويدهم بهذه المعلومات حول المرض ومعرفة فرص الشفاء. وبينت النتائج أن الأطباء والإنترنت هم المصادر الأكثر استخداما من قبل مرضى السرطان في البحث عن المعلومات. وكانت الإناث ومرضى السرطان من الحاملين شهادات ما بعد البكالوريوس أكثر عرضة من المجموعات الأخرى للحصول على المعلومات من الإنترنت. وشهدت النتائج أن مرضى السرطان يواجهون صعوبات عند التماس المعلومات المتعلقة بمرضهم نظرا لعدم وجود مساعدة من مقدمي الرعاية الصحية في توفير المعلومات وتضاربها على شبكة الأنترنت. وأعرب مرضى السرطان عن الحاجة إلى خدمات مثل الثقافة الصحية وتوفير المعلومات من وزارة الصحة الكويتية على شبكة الإنترنت. إن تحدد المعلومات الصحية من خلال مرضى السرطان هو المصدر الأساسي.

The aim of this study was to explore the self¬-reported information needs and information-seeking behaviour of cancer patients in Kuwait. Data were collected from 440 cancer patients using a paper-based questionnaire. Cancer patients wished to be provided with information immediately after diagnosis. Patients mostly wanted information about their disease and prognosis. Physicians and the internet were the most frequently used sources by cancer patients in seeking information. Females and Cancer patients with University degrees were more likely than other groups to obtain their information from the Internet. Cancer patients experienced difficulties when seeking information related due to the lack of help from health care providers in providing information and the inconsistency of information on the internet. Cancer patients expressed a need for services such as health education and provision of information from the Kuwaiti Ministry of Health website. Seeking health information among cancer patients is context oriented.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة