ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب انتشار ظاهرة العنف في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الإدارات الجامعية ودورهم في الحد منها

العنوان بلغة أخرى: Reasons for The Spread of The Phenomenon of Violence in Jordanian Universities from The Perspective of University Administrations and Their Role in Reducing Them
المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: القضاة، محمد أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داغر، أزهار خضر داود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 165 - 192
DOI: 10.20428/AJQAHE.9.3.7
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 763304
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة | العنف | إدارات جامعية | جامعات أردنية | Phenomenon | Violence | University Managements | Jordanian Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب انتشار ظاهرة العنف في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الإدارات الجامعية، ودورها في الحد من هذه الظاهرة؛ للمساهمة في اقتراح بعض الحلول التي قد تفيد في الحد من الظاهرة. وتكونت عينة الدراسة من (333) فردا من الإداريين الأكاديميين في الجامعات الأردنية للعام الدراسي (2014/ 2015). ولتحليل بيانات الدراسة، استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي، واختبار شفيه للمقارنات البعدية، وأظهرت نتائج الدراسة ان تقدير أفراد عينة الدراسة لأسباب ظاهرة العنف في الجامعات الأردنية كان (متوسطا)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في أسباب ظاهرة العنف في الجامعات الأردنية، تعزى لمتغير (المستوى الوظيفي) ولصالح (نائب رئيس جامعة، وعميد كلية، ونائب عميد كلية). وتوصلت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارات الجامعية في الحد من ظاهرة العنف في الجامعات الأردنية، واقتراح حلول لها.

The Study aimed to identify the causes of the phenomenon of violence in Jordanian universities, and university administrations role in the reduction of this phenomenon, to contribute to propose some solutions that may be useful in reducing the phenomenon. The study sample consisted of (333) of academic administrators in Jordanian universities for the academic year (2014 /2015). For data analysis, arithmetic averages, standard deviations, multi-ANOVA, Scheffe test. The findings of the study showed that the estimate of the sample of the study of the causes of violence in Jordanian universities, was average, as shown by the results presence statistically significant differences in the causes of the phenomenon of violence in Jordanian universities, functional level and in favor of Vice President of the University and Dean of the College and Vice Dean of the Faculty. The study defines the role of the university departments in the reduction of the phenomenon of violence in Jordanian universities, and propose solutions.

ISSN: 2308-5347