ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة ميدانية حول التربة الجبسية بمدينة هون وإمكانية تحسين خواصها

العنوان بلغة أخرى: Experimental Study on the Gypsum Soil in the City of Houn and Opportunities to Improve its Properties
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: التلماتي، عبدالمجيد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دعوب، مفتاح (م. مشارك), العطشان، محمد (م. مشارك), الخير، محمد أحمد (م. مشارك), حويل، طه (م. مشارك), العطشان، فيصل عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 15
DOI: 10.37376/1571-000-020-007
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 763399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تربة | جبس | كبريتات الكالسيوم | إنهيار | إسمنت | ركام
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: The gypsum soils are founded in many locations in Libya. The Chemical and Engineering properties of such soil will be changed when it is wetted and it leads to failure, which causes danger on the structures built on. For this reason, there is need to study its properties and find the way to treat it. In this study, natural properties of soil prepared from Houn, Libya were studied. During the research many previous investigations from many international and Libyan companies was studies. To improve this soil, many trials were carried out on the soil by additive of Portland cement and Aggregate. For the importance of the density of the soil, the effect of the additives were studied and it is found that addition of 20% of cement or 46% of aggregate will give the best value of the density.

تنتشر التربة الجبسية في مناطق مختلفة من ليبيا، التصرف الكيميائي والهندسي لهذه التربة يتأثران سلبيا بوجود المياه الذي يؤدي إلى تفككها وانهيارها مما يشكل خطراً كبيراً على المنشآت المقامة عليها. لذلك استوجب الأمر دراسة خواصها واقتراح طريقة لمعالجتها. خلال هذه الدراسة تمت دراسة خواص تربة طبيعية ذات محتوى جبسي عالٍ جلبت من مقسم رقم 11 بمدينة هون في منطقة الجفرة. وقد تم خلال البحث استعراض دراسات حقلية ومعملية عدة أجريت في السابق على أيدي شركات أجنبية ومحلية وذلك لدراسة تربة المنطقة بشكل مفصل ودقيق. أجريت عدة تجارب لتحسين خواص هذه التربة باستخدام مضافين هما الإسمنت والركام. كما أجريت اختبارات الفحص المجهري على العينات والمواد المستخدمة. لأهمية دراسة الخواص الهندسية لهذه التربة فقد تم دراسة تأثير هذه المضافات على كثافة التربة الجبسية، وجد أن نسبة كبريتات الكالسيوم تصل في بعض المواقع إلى 94% من وزن التربة، ووجد أنه من الممكن تحسين خواص هذه التربة والحصول على أعلي كثافة عند إضافة (20%) من الإسمنت أو (46%) من الركام وأثبتت المعالجة نجاحها.

ISSN: 2312-4962