ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإستثمارات الأجنبية المباشرة على النمو الاقتصادي في الأردن: دراسة تحليلية للفترة ( 1995-2012 )

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Foreign Direct Investment on Economic Growth in Jordan: Analytical Study of the Period (1995-2012)
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عربيات، ياسر أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 395 - 408
DOI: 10.12816/0033566
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 763414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة | متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي | الانفتاح الاقتصادي | رأس المال البشري | التضخم | Foreign Direct Investment Inflows | The Average Per Capita GDP | Economic Openness | Human Capital | Inflation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to identify the importance of foreign direct investment in Jordan, as well as to measure its impact on economic growth in Jordan. The study used a vector error correction model (VECM). The study concluded that the error limit (CointEq1) helps to explain the changes in per capita GDP growth rate, and refers to the presence of long-term causal relationship. The results proved the existence of long-term equilibrium relationship between the growth of per capita GDP and the rest of the study variables rate. To study the relationship in the short term between the variables and determine the impact of each variable alone was used Variance Decomposition and Impulse Response Function. The Results of the study shows that the growth in foreign direct investments have a positive impact on the rate of growth in per capita GDP, which amounted to the estimated value of this effect towards (2.25) percentage points. It is noted that this percentage increases in subsequent years until it reaches about (28%) in the tenth year. The changes in the growth of per capita GDP rate explain about (6.9%) of the prediction error in foreign direct investment in the first year and these percentages increase in subsequent years until it reaches about 24% in the tenth year. This supports the results of causality test which shows a bi-directional relationship between the variables. The study recommended the encouragement of the flow of foreign investment because it would contribute to the economic growth in the Jordan, through the study of the obstacles that limit the flow of foreign investment. A commitment to clear and long-term policy on the promotion of foreign investment would help to avoid large fluctuations in foreign and Arab investments in Jordan during the previous period. In addition, more work is needed to clarify the mechanisms and investment opportunities in Jordan through holding seminars and international conferences, and the establishment of branch offices of the Jordan to encourage investment from countries with major international companies.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأردن، وكذلك إلى قياس أثرها على النمو الاقتصادي في الأردن. واستخدمت الدراسة نموذج متجه تصحيح الخطأ (VECM) وتوصلت الدراسة إلى أن حد الخطأ (CointEq1) يساعد على تفسير التغيرات في معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويشير ذلك إلى وجود علاقة سببية طويلة الأجل. كما أن النتائج دلت على وجود علاقة توازنيه طويلة الأجل بين معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وباقي متغيرات الدراسة. ولدراسة العلاقة في المدى القصير بين المتغيرات وتحديد تأثير كل متغير لوحده تم استخدام أسلوبي تحليل مكونات التباين(Variance Decomposition) ودالة الاستجابة الفورية (Impulse Response Function). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يتأثر بالاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث يتضح أنه خلال السنة الثانية كانت التغيرات في الاستثمارات الأجنبية المباشرة تفسر حوالي (2.25%) من تنبؤ الخطأ في معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. ويلاحظ أن هذه النسبة تزداد في السنوات اللاحقة حتى تصل إلى حوالي (28%) في السنة العاشرة، مما يشير إلى قوة تأثير التغير في الاستثمارات الأجنبية المباشرة على معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. كما أن التغيرات في معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي تفسر حوالي (6.9%) من تنبؤ الخطأ في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنة الأولى وهذه النسب تزداد في السنوات اللاحقة حتى تصل إلى حوالي (24%) في السنة العاشرة، وهذا يدعم النتائج التي تم الحصول عليها في اختبار السببية الذي يبين علاقة ثنائية الاتجاه (bi-direction) بين المتغيرين. وأوصت الدراسة العمل على تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية لان ذلك من شأنه المساهمة في النمو الاقتصادي في المملكة من خلال دراسة المعوقات التي تحد من تدفق الاستثمارات الأجنبية. أو الالتزام بسياسة واضحة وطويلة المدى بشأن تشجيع الاستثمارات الأجنبية، لتفادي التذبذبات الكبيرة التي شهدتها الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة خلال الفترة السابقة. والعمل على توضيح الآليات والفرص الاستثمارية في المملكة عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات الدولية، وإنشاء مكاتب فرعية لمؤسسة تشجيع الاستثمار في الدول ذات الشركات العالمية الكبرى.

ISSN: 1026-373X