ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار البيئية لنشاط الكسارات في حوض وادي الرملة جنوب الجبل الأخضر

العنوان المترجم: Environmental Impacts of The Crushers Activity in Wadi Ramla Basin, South of Jabal Al Akhdar
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: الجالي، جمعة أرحومة جمعة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 7
DOI: 10.37376/1571-000-021-007
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 763437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم الآثار البيئية السلبية الناجمة عن انتشار الكسارات في منطقة حوض وادي الرملة بجنوب الجبل الأخضر. ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على الزيارات الميدانية والملاحظة المباشرة للمشكلة قيد البحث. وقد أوضحت الدراسة أن انتشار الكسارات بكثرة في المناطق الرعوية يؤدي إلى تدهور وتلاشي الغطاء النباتي نتيجة للحركة العشوائية والمستمرة للشاحنات وكثرة الغبار الذي يؤدي إلى غلق مسام أوراق النباتات مما يؤدي إلى هلاكها، بالإضافة إلى تعرض التربة للانجراف وانسداد مسامها وإضعاف قدراتها الإنتاجية، فضلاً عن تزايد نشاط العواصف الترابية مما يؤدي إلى حجب الرؤية على الطرق المجاورة.

The study aims to identify the main negative environmental effects caused by the spread of crushers in the Ramla Basin valley area in the south of Jebel Akhdar. The study relied on field visits and direct observation of the problem in question. It revealed that the proliferation of crushers in pastoral areas leads to degradation and erosion of vegetation as a result of the random and continuous movement of trucks and the abundance of dust that leads to the closure of the pores of the leaves of plants, leading to their destruction.

Soils are also exposed to erosion, clogging of pores, and weakening of productive capacities, as well as increased activity of dust storms, leading to blocking visibility on adjacent roads.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2312-4962