ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستثمار الأجنبى المباشر والنمو الإقتصادى فى الأردن: بيانات نصف سنوية للفترة 2000-2013

العنوان بلغة أخرى: Foreign Direct Investment and Economic Growth in Jordan
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الفواز، تركي مجحم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 617 - 627
DOI: 10.12816/0033577
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 763464
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار الأجنبي المباشر | النمو الاقتصادي | نموذج تصحيح الخطأ | Foreign Direct Investment | Economic Growth | Error Correction Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

154

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to measure the impact of FDI on economic growth in Jordan for the period 2000-2013. The results of the Error Correction Model that direct foreign capital has a weak effect on economic growth, and the results support the argument that foreign direct investment may not enhance the manufacturing capacity. Add to that the export had a positive and statistically significant impact on growth. The financial development, as measured by M2 / GDP has small effect on long run growth and has no effect on the short run, which may be returned to the escape of the money generated by high headers. The study recommended to encourage the flow of foreign investment because it would contribute to the economic growth in the Jordan through the study of the constraints that limit the flow of foreign investment. And a commitment to policy clear and long-term on the promotion of foreign investment, in order to avoid large fluctuations witnessed by the Arab and foreign investments m the Jordan during the previous period. Work has been done to clarify the mechanisms and investment opportunities m the Jordan.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الاستثمار الأجنبي المباشر وأشكاله، وكذلك إلى قياس أثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة على النمو الاقتصادي في الأردن للفترة 2000-2013، ومدى مساهمتها في تحفيز الاقتصاد الوطني ونموه. وأظهرت نتائج نموذج تصحيح الخطأ أن الاستثمار الأجنبي المباشر له تأثير ضعيف على النمو الاقتصادي، وتدعم النتائج الحجة القائلة بأن الاستثمار الأجنبي المباشر قد لا يعزز قدرة التصنيع. إضافة إلى أن التصدير كان له تأثيراً إيجابياً وذو دلالة إحصائية على النمو. أما التطور المالي الذي يقاس بنسبة M2/GDP له تأثير ضعيف على النمو على المدى الطويل ولم يكن له تأثير على المدى القصير، الأمر الذي قد يكون يعزى إلى هروب رؤوس الأموال العالية التي يولدها. وأوصت الدراسة العمل على تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية لأن ذلك من شأنه المساهمة في النمو الاقتصادي في الأردن من خلال دراسة المعوقات التي تحد من تدفق الاستثمارات الأجنبية والإسراع بحلها. والالتزام بسياسة واضحة وطويلة المدى بشأن تشجيع الاستثمارات الأجنبية، لتفادي التذبذبات الكبيرة التي شهدتها الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة خلال الفترة السابقة.

ISSN: 1026-373X