ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعويض العقابى فى القانون الأمريكى: دراسة مقارنة فى ضوء أحكام الفقة الإسلامى

المصدر: المجلة العربية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية
المؤلف الرئيسي: الحيدري، منصور بن عبدالرحمن بن عبداللهمدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 123 - 152
ISSN: 1658-6158
رقم MD: 763705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعويض | العقابي | القانون | الأمريكي | تقدير التعويض | Compensations | Punitive Damages | Punishment | US Law | Damages Assessment | Damages Measurement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

289

حفظ في:
المستخلص: Punitive Damages in American Law A comparative study in the Light of Islamic Jurisprudence When awarding compensations, trier of fact must take into consideration proportion of damage and award, otherwise, award of plaintiff would be windfall. However, an exception to this well-settled rule is the punitive damages. Punitive damages defined as "Damages awarded in addition to actual damages when the defendant acted with recklessness, malice, or deceit; specif., damages assessed by way of penalizing the wrongdoer or making an example to others". The main purpose of punitive damages is punishment and deterrence. Thus, it is awarded only in cases when the defendant inflicted intentional harm with bad faith, or with gross negligence or recklessness. The US Supreme Court provided three guideposts in determining reasonableness of award: reprehensibility of conduct, ratio to compensatory damages, and comparability to criminal or civil penalties. In Islamic law, punitive damages as a term is considered a novel term. The comparable concept that can be linked to is the monetary punishment which is greatly disputed among scholars. I concluded in this paper that punitive damages are recognized under Islamic law and that conduct that can punished for through punitive damages are: infliction of intentional bodily harm, mistreatment of servants or employees, acts with bad faith, and criminal acts. The amount of punitive damages should not exceed 200% of the amount of violation. Amount can be 100% or less depending on the situation. The amount of award must be proportionate to the conduct.

يراعي في التعويض دائماً أن يكون متناسباً مع الضرر الذي أحدثه المدعى عليه؛ إذ إن من شروط التعويض أن يكون التعويض بمقدار الضرر، غير أنه نشأ مبدأ جديد يسمح بعقوبة المدعى عليه لصالح المدعي وهو ما يعرف بالتعويض العقابي الذي يقصد به "تعويض يمنح بالإضافة للتعويض عن الضرر المتحقق عندما يكون فعل المدعى عليه ناتجاً عن إهمال شديد، أو حقد، أو غش، أو تهور، لغرض عقوبة المعتدي أو جعله مثالاً للآخرين"، وهو تعويض يهدف إلى الردع والعقوبة في المقام الأول، وبما أن هذا التعويض عقابي فإنه لا يطبق في كل سلوك يمارسه المدعى عليه وإنما يدور سبب التعويض حول السلوك العمدي، أو المصحوب بنية سيئة، أو بإهمال شديد، وبسبب ضبابية معايير تقدير التعويض العقابي فإن المحكمة الأمريكية العليا قد وضعت ثلاثة معايير لتقدير التعويض العقابي وهي: شناعة الفعل أو السلوك المرتكب، العلاقة بين التعويض الفعلي والتعويض العقابي، والجزاءات المدنية أو الجزائية المماثلة على فعل المدعى عليه. وأما في الفقه الإسلامي فإن المسألة تعد من المسائل المستجدة، وأقرب ما تبنى عليه هذه النازلة مسألة التعزيز بالمال وفيها خلاف معروف بين الفقهاء، وبعد البحث خلصت إلى أن السلوك الموجب للتعويض العقابي في الفقه الإسلامي هو: الاعتداء البدني المتعمد الذي أحدث إصابة في بدن المعتدى عليه، وإساءة معاملة الخدم تعمداً أو إهمالاً، والفعل المرتبط بسوء النية والقصد، والفعل الإجرامي، وخلصت إلى أن مبلغ التعويض العقابي لا يجوز أن يتجاوز 200% من مبلغ المخالفة، كما يمكن أن يكون 100% أو أقل من ذلك، وينبغي أن يكون هناك تناسب بين السلوك المرتكب وبين مبلغ التعويض العقابي.

ISSN: 1658-6158

عناصر مشابهة