ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أشكال التفاعلية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الشباب العربي

العنوان بلغة أخرى: The Forms of Interactive for Users of Social Media of Young Arabs
المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: عيساني، رحيمة الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: مايو
الصفحات: 11 - 90
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 764272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي | الانترنت | قضايا الشباب العربي | الاستخدامات والاشباعات | التفاعلية او فعالية المستخدم | Social Media | Internet | Arab youth Issues | Achieved and Uses | Interactive or User Effectiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

484

حفظ في:
المستخلص: The Study aimed to identify the forms of interactive for users of social media of young Arabs, by knowing their habits in using these networks, and the extent of their interaction with contents and other users. Has adopted the descriptive surveying method for young user’s sample of social media in the Arab world, through a questionnaire distributed through these networks, and the observation and tracking of the re¬sponses of the young users. The study found the following results: 1. The young Arab-sample - Benefiting which allows social media of interactive forms, including: Search for the contents and implica-tions, action or reecho and communicating with others, participat¬ing publication, as well proposal of discussion topics. 2. The study confirmed the validity of the assumption that begun with it: "Interactive available in the communicative process made through media largely in the presence of a means allowing inter¬active, and a effective user at the same time", they are a property of the means and user together. 3. The results of the study added another dimension to this concept is the extent of inclusion of the message to especially emotional Conciliate, and confirmed that the interactive is the communicate case may be affected also with the Conciliate that are used in the message. 4. The study suggested new term in the field of new media, is “the electronic tribe “tribes “versus "the electronic or virtual community “communities”.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أشكال التفاعلية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الشباب العربي، من خلال معرفة عاداتهم في استخدام هذه الشبكات، ومدى تفاعلهم مع المحتويات والمستخدمين الآخرين. واعتمادات منهج المسح الوصفي لعينة من الشباب المستخدمين لأشهر شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، من خلال استبانة استقصاء وزعت من خلال هذه الشبكات، والملاحظة والتتبع لاستجابات المستخدمين الشباب عليها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: (1) استفاد الشباب العربي (عينة الدراسة) مما تتيحه شبكات التواصل الاجتماعي من أشكال التفاعلية أبرزها: البحث عن المحتويات والمضامين، الفعل أو رجع الصدى والتواصل مع الآخرين، المشاركة بالنشر، وكذا اقتراح الموضوعات النقاشية. (2) أكدت الدراسة صحة الافتراض الذي انطلقت منه: "تتوافر التفاعلية في العملية التواصلية التي تتم عبر الوسائط بشكل كبير في وجود وسيلة تتيح التفاعلية، ومستخدم فعال في آن واحد"، فهي خاصية للوسيلة والمستخدم معا. (3) وأضافت نتائج الدراسة بعدا آخر لهذا المفهوم هو مدي اشتمال الرسالة على الاستمالات العاطفية خاصة، وأكدت أن التفاعلية هي حالة تواصلية قد تتأثر كذلك بالاستمالات التي تستخدم في الرسالة. (4) كما اقترحت الدراسة مصطلحا جديدا في مجال وسائل الاتصال والتواصل الجديدة وهو "القبيلة أو القبائل الإلكترونية" "مقابل" المجتمع أو المجتمعات الإلكترونية أو الافتراضية".

ISSN: 1658-3620