ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعايير المهنية للقائم بالاتصال وأثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

العنوان بلغة أخرى: Professional Standards of Communicators and their Impact on News Selection Criteria at the Jordanian News Agency (Petra)
المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: الحجازين، فايق مخائيل صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجادات، علي عقلة عبدالرحمن (مشرف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: مايو
الصفحات: 293 - 357
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 764303
نوع المحتوى: عروض رسائل
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعايير المهنية | القائم بالاتصال | انتقاء الاخبار | وكالات الانباء | Professional Standards | The Communicator | News Selection Criteria | News Agencies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: This study aims at identifying the prefessional standards of communicators and their impact on news selection criteria at the Jordanian News Agency. The researcher utilized a comprehensive survey approach for the study’s population which includes, reporters, correspondents and editors, where the response came at a high ratio of (76%). The main conclusion of the study showed that Journalists in Jordanian News Agency showed a strong tendency to give priority in press coverage for official activities, in mean of (3.94), and they consider the legislation that controlled the profession of journalism such as Press and Publication Low. Press Association Low, Jordan News Agency Low. Press Code of Conduct, in mean value of (4.18), where it was agreed by (91.2%) of the members of the study sample. The results showed that the journalists in the Jordanian news agency took consideration the editorial agency policy, which representing in the instructions and directives issued by the agency's administrative for devices the staff how to deal with the content of the media, also, the results showed that about half of the respondents (48.2%) agreed that the reporters and editor convictions appear in news product by highlighting their believes in the news. The results also showed that there is a strong tendency among reporters and editors to take into account the community culture, including norms and traditions, even it affects the facts. Moreover, the results showed that the reporters and editors are highly aware of the importance of training to develop their journalistic skills being reflected positively on the quality of the product news, with a high rate (82.4%) of respondents. Al- so, the results showed that the reporters and editors committed to coverage the events even its not consistent with their beliefs.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى المعايير المهنية للقائم بالاتصال وأثرها على انتقاء الأخبار في وكالة الأنباء الأردنية، وقد استخدم الباحث أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة من مندوبين ومحررين صحفيين في مركز الوكالة في عمان، ومكاتبها المنتشرة في محافظات المملكة وألويتها، ومراسلي الوكالة في الخارج، حيث كانت نسبة الاستجابة ما مقدارها (76%) من مجموع أفراد العينة المستجوبة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية يظهرون ميلا شديدا نحو إعطاء الأولوية في التغطية الصحفية للنشاطات الرسمية، وبمتوسط حسابي مقداره (3.94). وأنهم يراعون التشريعات - والتي تشمل قانون وكالة الأنباء الأردنية، وقانون المطبوعات والنشر، إلى جانب ميثاق الشرف الصحفي المنبثق من قانون نقابة الصحفيين الأردنيين - والتي تحكم مهنة الصحافة عند كتابة الأخبار وتحريرها، وبمتوسط حسابي قيمته (4.18)، حيث اتفق (91.2%) من أفراد عينة الدراسة بشدة على مراعاة التشريعات ذات الصلة بمهنة الصحافة. وأظهرت النتائج مراعاة الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية للسياسة التحريرية للوكالة، والتي تتمثل في التعليمات والتوجيهات التي تصدرها إدارة الوكالة لأجهزة التحرير والمندوبين لكيفية التعامل مع المضمون الإعلامي، وبنسبة اتفاق مرتفعة (92.6%)، وبمتوسط حسابي قيمته (4.26). كما أظهرت النتائج أن حوالي نصف المستجوبين (48.2%) متفقون بأن قناعات المندوب والمحرر الصحفي تظهر في المنتج الإخباري من خلال تسليط الضوء عليها في الأخبار. وتبين من النتائج أن هناك ميلا شديدا لدى المندوبين والمحررين الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية لمراعاة ثقافة المجتمع بما تحمله من أعراف وتقاليد وثوابت ولو على حساب الوقائع والحقائق، وبنسبة بلغت (66.6%). كما تبين من النتائج أيضا أن المندوبين والمحررين يدركون بدرجة كبيرة أهمية التدريب لتطوير مهاراتهم الصحفية كونها تنعكس إيجابًا على جودة المنتج الأخباري، وبنسبة مرتفعة بلغت (82.4%) من المستجوبين. وأخيرًا أظهرت نتائج الدراسة أن هناك التزامًا بنسبة مرتفعة في تغطية المناسبات التي لا تتفق مع معتقدات المندوبين والمحررين الشخصية، بكتابة أخبار حولها من دون إخفاء، أو حذف لأي عناصر لا تتوافق مع معتقداتهم، وذلك التزامًا منهم بالمعايير المهنية التي تقضي بأن يقوم الصحفي بواجباته من دون أي تأثير لأفكاره أو معتقداته.

ISSN: 1658-3620