ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين الروحية والإجتماعية والنفسية ودلالاتها التربوية في سورة النور

العنوان بلغة أخرى: Spiritual, Social, and Psychological Implications and their Educational Significance in Surat AnNur
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: التميمي، إيمان محمد رضا علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجليل، نورة بنت محمد بن فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 913 - 928
DOI: 10.12816/0033611
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 764667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية الروحية | Spiritual Education | سورة النور | Surat AnNur | التربية الاجتماعية | Social Education | التربية النفسية | Psychological Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: This study aims to shed light on the educational, spiritual, social and psychological scenes implied in surat AnNur and their educational significance; relying on a descriptive analytical approach.. The study comes out with the results that the main focus of surat AnNur is education. The surah has various educational styles within its verses ranging between firmness and punishment. Spiritual education is the most important educational axis that leaves an effect of security and assurance on human soul. Allah, almighty, has decided penalty on those who transgress others’ personal reputation to protect the society from corruption and that a straight forward personality, free from mental and psychological disturbance is one of the goals of education. The study has recommended many things; most important one is that surat AnNur ought to be part of students’ syllabus and to focus on the implications included in it.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المضامين الروحية والاجتماعية والنفسية المتضمنة في سورة النور ودلالاتها التربوية، معتمدين في تناولها على المنهج الوصفي التحليلي، وقد كان من أبرز نتائجها: أن المحور الذي تدور حوله السورة هو التربية، وأن السورة نوعت في أساليب التربية في ثناياها ما بين أساليب الحزم والشدة والعقاب، التربية الروحية من أهم محاور التربية أثراً في تحقيق السكينة والأمن في النفس الإنسانية، وأن الله إنما شرع العقوبات لمن تعدى على أعراض الغير حفظاً للمجتمع من الفساد، وأن تكوين الشخصية السوية الخالية من الاضطرابات النفسية هي هدف من أهداف التربية، وقد انتهت الدراسة لجملة من التوصيات من أبرزها التوصية بتضمين سورة النور في المقررات التي يدرسها الطلبة والتأكيد على المضامين التي اشتملت عليها.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة