ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع إدارة الجودة الشاملة في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية في الضفة الغربية : دراسة تحليلية من وجهة نظر المديرين والمستفيدين

المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: جرار، ذياب علي ذياب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القواسمي، تغريد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 22, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 1099 - 1138
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 76512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى استكشاف تصورات العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، وكذلك التعرف على مستوى رضى المستفيدين عن جودة الخدمات المقدمة من الوزارة. ولتحقيق الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانتين وفقاً لنظام ليكرت الخماسي، وزعت الأولى على عينة مكونة من 155 مفردة من العاملين تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية، والثانية على 70 مفردة من المستفيدين تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة وقد حرص الباحثان على أن تمثل محافظات الضفة الغربية كافة في عينتي الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسة مفادها: أن اتجاهات العاملين نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الوزارة، وكذلك مستوى رضى المستفيدين عن خدماتها كانت بمستويات متوسطة الدرجة. وأظهرت الدراسة عدم رضى من العاملين عن ديناميات صنع القرارات الإدارية في الوزارة، كما أن الوزارة لا تقوم بجهود كافية لتدريب العاملين وتطويرهم في مجال إدارة الجودة ولا تقوم بتحسين أعمالها بشكل مستمر. كما لم تظهر الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العاملين نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات: الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، والمستوى الإداري، وموقع العمل، والإدارة العامة التي يتبع لها الموظف، والدورات التدريبية في مجال الجودة. وأوصت الدراسة بضرورة تكريس الجودة الشاملة وتعزيزها في الوزارة كي تكون أقدر على تقديم خدماتها إلى المستفيدين بكفاءة وفاعلية.

The aim of this research paper is to explore the attitudes of employees in the Ministry of National Economy towards the application of TQM principles. The paper also aims at identifying the degree of beneficiaries' satisfaction regarding the quality of services provided. To achieve this purpose, the descriptive research methodology was employed where two questionnaires were prepared In accordance with likert -5- scale system, the first one distributed to 155 ministry employees chosen on the basis of Random stratified sampling, and the second distributed to 70 beneficiaries chosen on the basis of simple random sampling. The researchers were careful to represent all West Bank provinces in the two samples. The paper came up with a main conclusion that the attitudes of employees and beneficiaries were positive but at a mediam degree. The study also revealed employees dissatisfaction regarding the dynamics of decision making in the ministry. The ministry didn’t either make enough efforts to train and develop employees in the field of TQM, nor did it improve its work systems on a continuous basis. The study also found no statistical significant differences in the employees attitudes towards TQM application in the ministry attributed to variables such as: sex, age, academic qualifications, managerial level, work location, the general administration the employee is affiliated to, and training in the field of quality. The study recommended the necessity of devoting and inhansing TQM, so as to make the ministry able to provide services to beneficiaries efficiently and effectively.

ISSN: 1727-8449