ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض الخصائص والسلوك الغذائي البيولوجية لسمكة المرجان (Lin, 1758) Pagelluserythrinus بالساحل الغربي الليبي

المصدر: المؤتمر الثاني لعلوم البيئة
الناشر: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية زليتن - كلية الموارد البحرية
المؤلف الرئيسي: الصغير، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رحومة، منال (م. مشارك) , الزقوزي، سالم (م. مشارك) , الشارف، محمد (م. مشارك) , الزاوي، نجاح (م. مشارك) , ابو غريس، إيمان (م. مشارك) , النفاتي، أحمد (م. مشارك) , التركي، أكرم (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: زليتن - ليبيا
رقم المؤتمر: الثاني
الهيئة المسؤولة: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية. كلية الموارد البحرية
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 349 - 357
رقم MD: 765666
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة على سمكة المرجان Pagellus erythrinus بالساحل الغربي الليبي لما لها من أهمية اقتصادية عالية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى حساب أطوال وأوزان الأفراد لإيجاد علاقة الطول والوزن، وكذلك معرفة الحالة التناسلية لتحديد موسم التكاثر لمعرفة الحالة الصحية للسمكة، ومعرفة الطول عند أول نضج جنسي (L50). بالإضافة إلى دراسة المحتوي الغذائي للمعدة لمعرفة النمط الغذائي لهذا النوع جمُع لهذا الغرض 1118 سمكة من مختلف الأحجام في الفترة من يونيو 2007 إلى شهر مايو
2008 ، وجد من خلال هذه الدراسة أن أعلي طول كان 30.5 سم وأقل طول 13 سم، وأن أكبر وزن كان 318.8 جم وأقل وزن 17 جم. ومن تحليل الطول والوزن كان النمو ايزومترياً سالباً لأن قيمة(b) تساوي 2.78 .كما أوضحت النتائج أن فترة وضع البيض لسمكة المرجان تمتد من أبريل إلى يونيو، وأن قيمة معامل الحالة الصحية2.5 ، وقيمة معامل الطول عند بداية نضج جنسي (L50) كانت 17.16 سم. وأخيراً اتضح من النتائج أن الغذاء المفضل لهذا النوع يتمثل في القشريات تليها الأسماك العظمية والرخويات ثم عديدات الأشواك.