ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الخواص الميكانيكية لركام خبث الأفران العالية بمصنع الحديد و الصلب بمصراتة وتأثيره على خواص الخرسانة عالية المقاومة

المصدر: المؤتمر الثاني لعلوم البيئة
الناشر: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية زليتن - كلية الموارد البحرية
المؤلف الرئيسي: الطوير، نور الدين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أمبيص، نجيب (م. مشارك) , أميمن، زكريا محمد (م. مشارك) , كريم، محمد علي ميلاد (م. مشارك) , زورة، على (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: زليتن - ليبيا
رقم المؤتمر: الثاني
الهيئة المسؤولة: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية. كلية الموارد البحرية
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 700
رقم MD: 765874
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يشهد العالم اليوم تغيرا تقنيا في مجال الخرسانة من حيث تحسين خواصها وزيادة مقاومتها مع قدرة تحملها للظروف البيئية، ومع وجود مخلفات الأفران العالية والتي تزداد يوما بعد يوم بكميات كبيرة، مما يؤثر ذلك على البيئة المحيطة وأخذ المساحات الكبيرة لهذه المخلفات، لذلك تم اللجوء إلى استخدام هذه المخلفات كمادة إنشائية وذلك باستعمالها كركام في الخرسانة، والتي تتطلب مقاومة ضغط عالية على سبيل المثال في سكك الحديد وفي الطرق. ومن هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى إمكانية الاستفادة من الخبث المحلي كمضاف إلى الخرسانة عالية المقاومة المصنوعة من المواد المحلية على هيئة ركام خشن وذلك لتحسين بعض خواص الخرسانة المتعلقة بالخواص الميكانيكية. تم استخدام مخلفات صناعة (الخبث) الحديد والصلب المورد من مصنع الحديد والصلب بمصراتة في إنتاج الخرسانة عالية المقاومة عن طريق إحلاله بدلا عن الركام الطبيعي (المقسم إلى قسمين، ركام التفجير وركام الحرث وفقا للتسمية الدارجة) بنسبة 100% من الركام المكون للخرسانة ومعرفة تأثيره على خواص الخرسانة من خلال اختباري قابلية التشغيل (الهبوط) ومقاومة الضغط، الانكماش، إضافة إلى مقارنة خواص ركام الخبث مع خواص الركام العادي من حيث، الوزن النوعي ومعامل التهشيم ومعامل الاهتراء والتحليل المنخلي والامتصاص. وقد أظهرت النتائج أن استخدام ركام الخبث أعظى تحسن ملحوظ للخواص الميكانيكة للخرسانة عالية المقاومة، حيث بينت هذه النتائج أن جميع الخواص الميكانيكة للركام كانت أفضل من الركام التقليدي، إضافة إلى أن نتائج مقاومة الضغط والانكماش للخرسانة المصنعة من ركام الخبث كانت متفوقة على الخرسانة المصنعة من ركام الحرث والتفجير.

عناصر مشابهة