ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنطلقات الأنطولوجية لنشاط المجتمع المدني السياسي : مقاربة تأسيسية

العنوان المترجم: Premises Antitological of Political Civil Society Activity: Constituent Approach
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: بوروبى، عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 50 - 69
DOI: 10.34118/0136-000-046-004
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 766174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقة بين المجتمع المدني والحكم الراشد في النشاط السياسي | العملية الواقع والتحديات | المشاكل والمعيقات | الافاق المستقبلية | the concept of civil society | endoscopy | development | epistemological evolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تثير العلاقة بين مفهوم المجتمع المدني والحكم الراشد عدة إشكالات على مستوى نظري أو ميداني، حيث أسلوب دراستها في تطور مستمر نتيجة تأثير العوامل الداخلية والمقتضيات الدولية. فتجاوز الطرح الذي مفاده أن المجتمع المدني لا يؤذي دوره في صناعة القرار السياسي، إلى طرح مغاير يقوم على التركيز على الجانب التنموي في ظل التراجع التدريجي لدور الفاعل الحكومي يتطلب؛  المقاربة النظرية؛ تقوم على وجود عدة مقاربات وصفية متعددة لاختصاصات في تفسير هذه العلاقة، والتي تحتاج إلى توصيف علمي وفق تصوريين إشراك الفاعل غير حكومي، والعمل على تنمية مستدامة.  المقاربة المنهجية: تصاغ وفق منهجية دراسة قائمة على تحليل ماكرو (MACRO) بالاستناد إلى السياسات ومختلف استراتيجيات اتخاذ القرار السياسي الرسمي، مع التأكيد على بعض البادئ الأساسية كالشفافية، والمساءلة. إن مراجعة المنطلقات الأنطولوجية سواء على مستوى نظري أو منهجي هي الغاية من الدراسة، من خلال تأثير العوامل والتغيرات على دور المجتمع المدني في النشاط السياسي وتحقيق الحكم الراشد.

Teh relationship between teh concept of civil society and interactions wif national actors raises several problems whether at teh academic or at field level dat makes teh interpretation of teh nature of dis relationship understandable in teh light of an accurate scientific conceptualization by establishing realistic indicators including teh economic side, teh social, and political; in addition to a set of classification criteria according to local, regional, and international sources. Teh importance of teh concept of civil society in making national policy is as a key method to interpret teh epistemological evolution and definition of participation in political Studies. Teh aim of dis study is to determine teh various internal factors influencing teh national trends which contribute to teh evolution of teh concept of civil society and political participation.. Teh study attempts to explain teh concept of civil society and teh role can play in decision making policy where teh development of different ontological perspectives is needed for teh interpretation of teh role. Teh results will enable us to teh understanding of teh evolution of theorization in political studies in teh future.

ISSN: 1112-4652