ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهامات الثقافية والفكرية لمهاجري بني مزاب بتونس العاصمة خلال الفترة 1917 م - 1962 م

العنوان المترجم: The Cultural and Intellectual Contributions of The Immigrants of Bani M'zab in Tunis During the Period 1917-1962 AD
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: عوادي، عبدالقادر عزام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 42 - 57
DOI: 10.34118/0136-000-047-003
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 766251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: In the Tunisian conference, the Algerian immigrants have formed a very important space in which the rate of Mezab immigrants was the major number in Tunisia if compared to that of the number of Algerian immigrants in general. Thus they had an important role especially in the cultural and political side. They also participated in the establishment of the free constitutional party with Cheikh Abd El Aziz El Taalibi and a number of other political leaders. Moreover, the selected scientific Mezab category of students had also an important participation in the Tunisian cultural and thoughtful side ,in daily and weekly news and other different students 'activities like poems, theatre and other activities.

شكلت الجالية الجزائرية الوافدة على الحاضرة التونسية رافدا مهما في الحياة التونسية المختلفة، ولقد كانت نسبة المهاجرين المزابيين في تونس نسبة مهمة من مجموع المهاجرين الجزائريين بصفة عامة، ولذلك كان دورهم واضحا ومهما خاصة في المجال السياسي والثقافي، فنجدهم قد شاركوا في تأسيس الحزب الدستوري الحر مع الشيخ عبدالعزيز الثعالبي وثلة من الزعماء السياسيين الآخرين الجزائريين والتونسيين، كما كان لهم دور كبير في تدعيم هذا الحزب ونشاطه بالأموال، كما نجد أن طلبة البعثات العلمية الميزانية كانت لهم مشاركات عديدة في الساحة الفكرية والثقافية التونسية، من خلال المشاركة في الجرائد اليومية والأسبوعية ومن خلال النشاطات الطلابية المتنوعة، كالشعر والمسرح والنشاط الكشفي وغيرها من النشاطات الأخرى.

ISSN: 1112-4652