ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية: دراسة في الصورة النمطية المتبادلة للسلام وللحرب بين الإسلام والغرب

العنوان بلغة أخرى: Modern Challenges of Islamic Culture: Case Study of Mutual Image Fashion of Peace and War between Islam and the West
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، سميرة عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 29 - 57
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 768679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Islamic Culture face many challenges Such as, Secularism, westrenism, globalism and Colonialism under current attempts For western States and united states of America to dominate on world and Confront all her Opponent Polaris it be clear when U. S. A. Occupied Afghanistan and Iraq and Threatened many Arabic and Islamic States. Many studies concentrated on Political and Economic targets of American-Western Superiority and it's Method of employ meant international Order Machines to be as Cover of its domination on World, all cultural, in formation, civilizational of environment of these conflicts which are not take care of a some scholars. This Subject of our research is very wide and deep that make us focus on tow specific Aspects only. The first under title "Cultural Civilizational adaptation of western campaign against Islamic, Arabic states wheel The Second Aspects study The Analysis of Western Campaign against Islam.

تواجه الثقافة الإسلامية تحديات عدة أهمها العلمانية والتغريب والاستعمار والعولمة وفي ظل المحاولات الراهنة من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة لغرض هيمنتها على العالم في مواجهة الأقطاب المنافسة لها والأخذ في الصعود واحتلالها لأفغانستان والعراق وتهديدها للكثير من الدول العربية والإسلامية، ركزت الكتابات والدراسات على الأهداف السياسية والاقتصادية للهيمنة الغربية الأمريكية وعلى أساليبها في توظيف آليات النظام الدولي لتصبح (غطاء) لمد هيمنتها على العالم إلا أن المناخ الإعلامي –الثقافي – الحضاري لهذا الصراع لم يحظ بالاهتمام والدراسة الكافيتين بعد. وهو مجال بحث الصورة النمطية المتبادلة بين الغرب من ناحية والشرق الإسلامي من ناحية أخرى ولما كانت مساحة الموضوع واسعة وعريضة، فقد ركزنا على محاور محددة متمثلة بتوضيح ملامح الصور السلبية عن الإسلام في تأكيدها، وذلك من خلال متابعة الوقائع المتمثلة بالتدخل الغربي –الأمريكي في أغلب الدول الإسلامية وتحليله تحليلًا ثقافيًا-حضاريًا ومن قبيل ذلك التعميم الغربي لصفة الإرهاب والعنف بوصفه صفة اتسم بها الإسلام والمسلمون عامة حسب رؤية الغرب. وفي تحليل متعمق (للنفسية الجماعية) سنبرز كيف يلقي هذا التعميم غير الموضوعي هوي واستجابة في نفس المواطن الغربي إذ إنه يدعم الأساس الذي بنيت عليه نظرة الغربي لحضارات الآخرين بوصفها حضارات متدنية في مقابل نظرته المتمركزة على ذاته الحضارية. كما تكشف الدراسة كيف أن الرؤية الغربية القائمة على أساس ممارسته القوة تجاه الآخرين تفترض دائمًا وجود عدو يوجه له هذا العنف حتى إذا لم يوجد هذا العدو، لقد تجسدت عملية الخلق الجماعي الأسطوري أخيرًا في استبدال الخطر الإسلامي بالخطر الشيوعي الذي زال منذ عام 1991. أما الإضافة الأخيرة للدراسة فتتمثل في إبراز موضوعية الحضارة الإسلامية – التي بنت قوتها – في تعاملها مع (الخطر الحضاري) والتفاعل المثمر معه أينما كان في الشام أو الجزيرة أو الأندلس وفي فارس وحتى في الصين وهو ما انعكس في تلك (الصور النمطية) المتوازنة للآخرين لما فهم الآخر الغربي كما تناول البحث النظرة الحديثة والراهنة للغرب وصورته النمطية في عالمنا الإسلامي والتي يغلب عليها نفس الروح الحضارية المنفتحة نفسها وإن حذر من تنامي اتجاه معاد لكل ما هو غربي نتيجة قوة وتوالي موجات العداء الغربي للبلدان الإسلامية وهو الموضوع الصعب الذي يعرض علينا المواجهة دونما الوقوع في عزلة حضارية، بل إن دروس التاريخ تؤكد أن التواصل الحضاري كان دائمًا عونًا على تأكيد القوة الذاتية والهوية المستقلة وهو ما يمثل مبادرتنا الحضارية التي ينادي الجميع اليوم لتجسيدها تجاوزًا للمأزق الحضاري الذي نوجهه. اختص المبحث الأول بالتكييف الثقافي الحضاري للحملة الغربية ضد الدول العربية الإسلامية. أما المبحث الثاني فتأطر تحت عنوان تحليل العوامل الثقافية – الحضارية في الحملة ضد الإسلام-ومن ثم الخاتمة التي تضمنت أهم الاستنتاجات المتعلقة بالموضوع.

ISSN: 2221-5808

عناصر مشابهة