ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Intangibles and Value Relevance of Accounting Information: Evidence from UK Companies

العنوان بلغة أخرى: الأصول غير الملموسة وملاءمة المعلومات المحاسبية: دليل من المملكة المتحدة
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: كيموش، بلال (Author)
مؤلفين آخرين: عبدالناصر، روابحي (Co-Author)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 437 - 458
DOI: 10.35516/0338-012-002-009
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 768716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاييس المحاسبية التقليدية | Traditional accounting measures | الملاءمة الإضافية | Incremental value relevance | تقييم المؤسسة | Company valuation | المؤسسات البريطانية المدرجة في السوق المالي | UK listed companies | البنود غير الملموسة | Intangible items | الملاءمة النسبية | Relative value relevance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولت الدراسة فحص مدى ملاءمة البنود غير الملموسة المعترف بها في القوائم المالية للمؤسسات البريطانية، ومدى تأثير هذه البنود على ملاءمة المعلومات المحاسبية الأخرى، ومن أجل ذلك تم جمع البيانات الضرورية بالاعتماد على عينة من المؤسسات المدرجة في بورصة لندن، حيث شملت 1440 مشاهدة بين 2005 و2013. بالنسبة لتصميم البحث، فقد تم الانطلاق من نموذج (1995، (Ohlson بغرض تصميم ثلاث نماذج بالاعتماد على الانحدار الخطى المتعدد، كما تم الاعتماد على الارتباط، واستخدام أسلوب ((ANOVA. تشير النتائج إلى أن البنود غير الملموسة مجتمعة تساهم في تفسير جزء من التغييرات التي مست القيم السوقية للمؤسسات البريطانية. غير أن النتائج المتعلقة بكل بند على حدا، أثبت أن الأصول غير الملموسة فقط كانت ملائمة للتقييم، حيث أثرت بشكل إيجابي في القيم السوقية للمؤسسات البريطانية، وذلك بخلاف الشهرة ومصاريف الاهتلاكات وخسائر القيمة عن العناصر غير الملموسة، التي كانت غير ملائمة. إضافة إلى ذلك، تشير النتائج إلى أن العناصر غير الملموسة ساهمت في زيادة قدرة المعلومات المحاسبية على تفسير القيم السوقية للمؤسسات البريطانية. انطلاقا من هذه النتائج، يتضح حاجة المعايير المحاسبية البريطانية للمراجعة، بما يتيح تسهيل رسملة العناصر غير الملموسة ضمن الميزانية، والاعتراف بالأصول غير الملموسة بشكل منفصل عن الشهرة قدر الإمكان، وبما يشجع المؤسسات على الإفصاح أكثر عن المعلومات المتعلقة بالبنود غير الملموسة. أما مراجعة الممارسات المحاسبية المتعلقة بمصاريف الاهتلاكات وخسائر القيمة عن العناصر غير الملموسة، فقد أصبحت ضرورة، وذلك بهدف إثراء محتوى القوائم المالية وزيادة ملاءمتها.

This paper investigates whether intangible items that recognised in financial statements are value relevant in UK context, and whether these items affect the value relevance of other accounting information. Empirical data were collected from a sample of UK listed companies, which included 1440 firm-year observations over 2005 to 2013. Our research design has based on Ohlson (1995), in order to develop three models using Multiple linear regression, also Correlation analysis and ANOVA were applied. The results indicate that intangible items as a whole explain a part of market values variability. While the results of each item alone show that only intangible assets are value relevant, they affect positivelythe market values of UK companies, unlike goodwill and. amortization and impairment charges of intangibles, which are not value relevant. In addition, intangible items have incremental value relevance, they affect positively and significantly the value relevance of accounting information through improving their explanatory power. The results imply that UK accounting standard setter must facilitate capitalizing intangibles as assets, impose the recognition of intangible assets separately from goodwill, and encourage companies to report more information about intangibles. The review of accounting practices for amortization and impairment charges of intangibles is a necessary, in order to enrich financial statements' content and. increase their pertinence.

ISSN: 1815-8633