ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نافذة على النص القرآنى واستدراكات على المفسرين

العنوان بلغة أخرى: A gateway to the Qur'anic Text & A Rejoinder to the Exegetes Penggunaan Tawarruq Dalam Pasaran Komoditi Malaysia: Kajian Teori dan Amali
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: حامد، التيجاني عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع38
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 15 - 49
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 768826
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرأن | المفسرون | التحليل النصي | النظام الإسلامي | Qur’an | Exegetes | Textual Analysis | Islamic system
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه المقالة، باعتماد التحليل النصي، خمسة من المفاهيم القرآنية التي يتبدى من خلالها النموذج الكلي للنظام الإسلامي؛ وهي مفاهيم تعني برسم وتحديد وظيفة المعرفة والقيادة والثروة في المجتمعات، وما يصيب هذه الوظيفة من علل، وما يترتب على تلك العلل من اضطراب اجتماعي ومعاناة إنسانية. وتوضح المقالة كيف أن مفهوم "الفئة النافرة" في سورة براءة ومفهوم "الفوج" في سورة النمل يقدمان عرضا لأنماط القيادة وصناع القرار؛ وكيف أن مفهوم "الماعون" يتضمن إشارة إلى بشاعة التحكم في المصادر العامة للثروة، ثم تحلل مفهوم العذاب الفوقي والتحتي والأفقي في سورة الأنعام، وتبين لماذا يهتم القرآن بشخصية قارون وثروته. وتهدف المقالة، من حيث المنهج، إلى تقديم نموذج في تحليل النص القرآني لا يكتفي فيه الباحث بالنظر في التفاسير، وإنما يخضعها للفحص والمساءلة، في محاولة لإفساح المجال للنص القرآني ليفصح عما فيه من معان.

Relying on intensive textual analysis, an attempt is made in this paper to discern five of the key Qur'anic concepts that reflect the macro Islamic system. Presumably, the purport of these concepts is to specify the function of knowledge, leadership and wealth in societies, to describe types of malaise that disrupt these functions, and warn against the grave consequences of such disruption. The paper argues that the concepts of the "fighting vanguard" (Q: 9); the leading troop (Q: 27); the mÉÑËn (Q: 107); the calamities from above and below (Q: 6) and QÉrËn and his material wealth (Q: 28) are closely related and meant to expose types of intellectualism, management, leadership and decision making. In terms of methodology, the paper attempts to present a type of textual analysis where the Qur'anic text is given a priority over the tafsÊr material and the latter is critically evaluated and cut to size.

ISSN: 1823-1926

عناصر مشابهة