ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إثراء التصميم الزخرفى لمكملات ملابس النساء بدمج الخط الكوفى وزخارف الارابيسك بإستخدام الحاسب الآلى

العنوان بلغة أخرى: Enriching Ornamental Designs of Women Dress Accessories by Integrating the Kufi Calligraphy and Arabesque Ornaments Using the Computer
المؤلف الرئيسي: الحسون، عفراء صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، هدى عبدالعزيز (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 347
رقم MD: 768882
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1597

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة السمات الفنية للخط الكوفي بأنواعه المختلفة، دراسة السمات الفنية لزخارف الأرابيسك، وضع مقترحات تصميمية مستوحاة من دمج الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك تصلح لمكملات الملابس باستخدام الحاسب الآلي، تحديد درجة تقبل المتخصصين في تصميم المكملات المقترحة، تنفيذ بعض التصميمات الزخرفية المقترحة لمكملات الملابس التي تتميز بالطابع الإسلامي من دمج الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك، تحديد درجة تقبل المستهلكات في القطع المنفذة، واتبعت الباحثة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي والدراسة التطبيقية، وتكونت العينة من عينة قصدية من المتخصصين: وعددهم (20) ويقصد بهم (الأساتذة والأساتذة المشاركين والمساعدين والمحاضرين والمعيدين) وعينة عشوائية من المستهلكات: وعددهم (50) من (25 - 35 سنة) في مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية، واشتملت الأدوات على استبانة لتحكيم التصميمات المقترحة من قبل المتخصصين واستبانة لتحكيم المكملات المنفذة من قبل المستهلكات، وقسمت الرسالة إلى أربع فصول كما يلي: الفصل الأول/ خطة البحث تناول الفصل المقدمة، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني/ الإطار النظري ويشمل على: أولا: الخط الكوفي. ثانيا: زخارف الأرابيسك. ثالثا: مكملات الملابس. رابعا : التصميم الزخرفي باستخدام الحاسب الآلي. الفصل الثالث/ الإطار التطبيقي للبحث ويشمل على: أولا: المقترحات التصميمة لمكملات ملابس النساء المستوحاة من دمج الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك باستخدام برامج التصميم الحاسب.

ثانيا: بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها. الفصل الرابع/ نتائج البحث، تحليلها، مناقشاتها، التوصيات. يشمل هذا الفصل الإجابة على تساؤلات البحث وجاءت أفضلية التصميمات من وجهة نظر عينات البحث كالتالي: بالنسبة لآراء المتخصصين: 1- كان التصميم العشرون أفضل التصميمات وفقا لآراء المتخصصين، يليه التصميم الثالث والعشرون، ثم التصميم الرابع، ثم التصميم الحادي عشر، ثم التصميم الواحد والعشرون، ثم التصميم السابع، ثم التصميم الرابع عشر، ثم التصميم الثالث عشر، ثم التصميم الثاني والعشرون، ثم التصميم السادس عشر، ثم التصميم الثالث، وثم التصميم الخامس، ثم التاسع عشر، الثامن، الثامن عشر، الخامس عشر، التاسع، الثاني، العاشر، السادس، الرابع والعشرون، الخامس والعشرون، الأول، السابع عشر، وأخيرا الثاني عشر. 2- تبين توافق آراء المتخصصين في ترتيب الأفضلية للتصاميم في المحور الأول (التصميم الزخرفي)، والمحور الثاني (المكمل)، مما يدل على أن استخدام دمج عناصر الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك كتصميم زخرفي على المكملات يؤدي إلى إظهار الزخرفة بشكل جميل ومبتكر من جهة، وإبراز جمال المكمل من جهة أخرى، فكلا يكمل الثاني. 3- تبين تنوع في ترتيب التصاميم الزخرفية من حيث أنواع الخط الكوفي، فكل نوع من أنواع الخط الكوفي احتلت تصاميمه الزخرفية مستويات متعددة من مستوى القبول للمتخصصين مما يدل على أن كل أنواع الخط الكوفي بلا استثناء تعتبر مرجع ثري لأسس وقواعد التصميم الزخرفي وتتمتع بقيم جمالية وفنية، التي يمكن من خلالها اشتقاق تصميمات مبتكرة مع دمجها مع زخارف الأرابيسك. 4- تم تنفيذ المقترحات التصميمية التي حصلت على أعلى نسبة قبول من قبل المتخصصين وهي التصميم العشرون والتصميم الثالث والعشرون، والتصميم الرابع، والتصميم الحادي عشر، ثم التصميم الواحد والعشرون. وبالنسبة لآراء المستهلكات: 1- كان التصميم المنفذ الثالث أفضل تصميم وفقا لآراء المستهلكات يليه التصميم المنفذ الرابع ثم الثاني ويليه الخامس وأخيرا الأول. 2- ثبت من خلال التجربة العملية التي قامت بها الباحثة أنه يمكن الاستفادة من عناصر الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك في إنتاج تصميمات زخرفية لمكملات الملابس تتمتع بالأصالة وتعكس روح المعاصرة. وجاءت أهم التوصيات: 1- إجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بالأصالة العربية والإسلامية لإحياء قيم التراث الفنية بما يتلاءم مع الاتجاهات الحديثة. 2- تدريس الزخارف الإسلامية عموما وعناصر الخط الكوفي وزخارف الأرابيسك خصوصا لقلة البحوث التي تناولتها واستخدامها في التصميمات الزخرفية المبتكرة عن طريق الحاسب الآلي. 3- ضرورة تناول الزخارف الإسلامية بأي من أنواعها برؤية تشكيلة مختلفة في أبحاث علمية أخرى لإحياء الأصالة العربية الإسلامية بصورة حديثة مبتكرة. 4- استثمار الجوانب التحليلية والتجريبية لهذا البحث في تدريس التصميم الزخرفي عن طريق الحاسب الآلي.