ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكملات الملابس ودورها فى بناء تصميمات نسائية تنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان

العنوان بلغة أخرى: Clothes Supplements and its Role in Constructing Women's Designs Implemented With Design on the Dress Stand Style
المؤلف الرئيسي: الخضير، عبير بنت سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سها أحمد عبدالغفار (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 622
رقم MD: 768888
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1667

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الاستفادة من مكملات الملابس (الحابكات المنزلقة "السحابات"، والشرائط) في التصميم على المانيكان باعتبارها مصدر الإلهام، وهذا ساعد على ابتكار تصميمات جديدة نابعة من روح المكمل نظرا لتعدد الخامات المصنوعة منها. وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كالتالي: الفصل الأول: مدخل إلى البحث ويشمل مقدمة، ومصطلحات، ومشكلة البحث وتساؤلاته، وأهميته، وأهدافه، وحدوده، والدراسات والبحوث السابقة والتعليق عليها، كما اشتمل على منهج البحث، وأدواته، وعينته. التصميم من خلال التشكيل على المانيكان، يعتبر متعة للمصمم فهو المقدرة على إبراز التعبيرات الخلاقة والابتكار، حيث يقوم على رؤية الفنان وإحساسه بالخامة وتنوعها، فحركة الخامة على لمانيكان وتشكيلها هي التي تقوده إلى صنع التصميم بحس فني مرهف، وإضافة لمسة جمالية نابعة من إحساسه الذاتي وشعوره بالجمال عن طريق التآلف بين الخامات (الأقمشة) والمكملات وتجاورهما بألوانها وخصائصها المتعددة مع جسم المانيكان في حوار وتناغم وتآلف تام لإنتاج تصميمات تمتاز بالابتكار والإبداع من خلال هذا التآلف والانسجام بين المكملات (الحابكات المنزلقة "السحابات"- الشرائط) والأقمشة المختلفة للوصول إلى تصميمات ترضي أذواق النساء اللاتي يبحثن عن التميز والتفرد وتلائم مناسبات السهرة وتنفذ من خلال أسلوب مميز وهو أسلوب التصميم على المانيكان. وتكمن مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: ١/ ما أنواع مكملات الملابس من حيث الاستخدامات والخامات المختلفة لكل من: أ- الحابكات المنزلقة "السحابات"؟ ب- الشرائط؟ 2/ من أبرز مصممي الأزياء الذين استخدموا (الحابكات المنزلقة "السحابات" - الشرائط) في تصميماتهم؟ 3/ ما إمكانية بناء تصميمات لملابس النساء قائمة على مكملات الملابس (الحابكات المنزلقة "السحابات"- الشرائط) تصلح لفترة المساء والسهرة وتناسب النساء السعوديات من عمر (20: 35) سنة، ومقاساتهن من (38: 44) وتنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان؟ 4/ ما درجة تقبل المتخصصين في مجال تصميم الأزياء للتصميمات المقترحة؟ 5/ ما درجة تقبل المستهلكات من النساء السعوديات للتصميمات المقترحة؟ أهمية البحث: يسهم البحث في: ١/ إلقاء الضوء على دور آخر لمكملات الملابس (الحابكات المنزلقة "السحابات"- الشرائط) غير الدور المألوف الذي تلعبه في إظهار "الناحية الجمالية" وهو إمكانية الاستفادة منها في بناء تصميمات لملابس السهرة للنساء تنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان.

2/ إضافة حلول ابتكارية جديدة تثري مجال تصميم ملابس السهرة للنساء السعوديات وتلبي احتياجاهن ورغبتهن في التميز. 3/ تزويد المكتبات العربية بدراسة متخصصة تربط بين مجالين مختلفين من مجالات الملابس وهما مجال مكملات الملابس ومجال التصميم على المانيكان. وتتلخص إجراءات البحث في: حدود البحث: يقتصر البحث على: ١/ مكملات الملابس المتصلة وتشمل: (الحابكات المنزلقة "السحابات"- الشرائط). 2/ أزياء المساء والسهرة. 3/ النساء السعوديات اللاتي تتراوح أعمارهن من (20: 35) سنة، وقياساتهن من (38: 44). 4/ أسلوب التصميم على المانيكان. منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. أدوات البحث: ١/ استبانة لقياس آراء المتخصصات في مجال تصميم الأزياء للتصميمات المقترحة. 2/ استبانة لقياس آراء المستهلكات ومدى تقبلهن للتصميمات المقترحة. عينة البحث: تشتمل عينة البحث على: - المتخصصين: وعددهم (16) وهم أعضاء هيئة التدريس بقسم تصميم الأزياء بالكلية والكليات المناظرة، للتعرف على آرائهم في التصميمات المقترحة. - المستهلكات: وعددهن (50) وهن النساء السعوديات اللاتي تتراوح أعمارهن من (20: 35) سنة، وذلك للتعرف على آرائهن في التصميمات المقترحة. الفصل الثاني: الدراسة النظرية ويتلخص في أربعة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: التصميم على المانيكان. الجزء الثاني: مكملات الملابس. الجزء الثالث: الحابكات المنزلقة "السحابات". الجزء الرابع: الشرائط. الفصل الثالث: الدراسة التطبيقية ويتلخص في جزئين رئيسيين: الجزء الأول: التصميمات التي قامت الباحثة باقتراحها والقائمة على مكملات الملابس (الحابكات المنزلقة "السحابات"، والشرائط). الجزء الثاني: بناء أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: نتائج البحث تحليلها وتفسيرها - الإجابة على تساؤلات البحث. - التصميمات التي تم تنفيذها بناء على آراء كلا من عينتي البحث المتخصصين والمستهلكات. - ملخص نتائج البحث. - التوصيات.