ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ابتكار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الفن السيريالى باستخدام الإمكانيات التشكيلية والجمالية لبقايا الأقمشة

العنوان بلغة أخرى: Innovation of Women's Fashion Designs Inspired from Surrealism Art Using Aesthetic and Formative Possibilities of Fabrics Remnants
المؤلف الرئيسي: الفراج، نبيله فراج عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زغلول، سحر علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 327
رقم MD: 768905
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1991

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة الاستفادة من بقايا الأقمشة الناتجة من المشاغل النسائية بمنطقة القصيم، والتي تسبب مشاكل للمشغل في كونها تشغل حيزا وتكدس بداخله أو التخلص منها في سلة المهملات وتكون عبئا على المستهلك والبيئة، فهدفت الرسالة إلى جمع هذه البقايا الغير مستغلة والاستفادة من إمكانياتها التشكيلية والجمالية، وبما أن الحياة تفرض علينا التنوع في التصميم والابتكار والاستلهام، ولما ما للفن السيريالي من ثراء بالخطوط والألوان والتأثيرات بحيث يمكن تطويعه ليساير اتجاهات الموضة بالعصر الحديث، جعل الباحثة تتجه للاستعانة به كمصدر إلهام، وذلك باستحداث تصميمات للسيدات من عمر (30-21 سنة) لفترة بعد الظهيرة من بقايا أقمشة المشاغل مستوحاة من الفن السيريالي، ذات قيمة نفعية وجمالية، بالإضافة إلى تقديم منتج ذو سعر مناسب يمكن تسويقه. لتحقق الأهداف الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وبالشكل الذي يخدم مصالح الصناعة الوطنية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من عدد (15) من المتخصصين في تصميم الأزياء، ومن عدد (15) منتجي ملابس النساء داخل المشاغل بمنطقة القصيم للتعرف على آرائهم في التصميمات المقترحة والمنفذة من بقايا الأقمشة والمستلهمة من الأعمال الفنية لمشاهير الفن السيريالي، وعدد (50) ويقصد بهن أفراد المجتمع من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن من (21: 30) سنة للتعرف على مدى تقبلهن التصميمات المقترحة المستلهمة من الأعمال الفنية لأعلام الفن السيريالي والمنفذة من بقايا أقمشة المشاغل مع التطبيق من خلال تنفيذ مختارات منها، واشتملت الأدوات على استبانة لمعرفة آراء المتخصصين والمنتجين تجاه التصميمات المقترحة، بالإضافة لاستبانة لمعرفة آراء المستهلكات تجاه التصميمات المقترحة، وقد قسمت الرسالة لأربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: مدخل البحث. تناول الفصل مقدمة البحث، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، تساؤلات البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، البحوث والدراسات السابقة، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري ويشتمل على: أولا: الإطار النظري المرتبط بتصميم الأزياء. ثانيا: الإطار النظري المرتبط بخصائص الخامات وبقايا الأقمشة. ثالثا: الإطار النظري المرتبط بالمدرسة السريالية. رابعا: الإطار النظري المرتبط بدراسة مصممي الأزياء العالميين الذين استفادوا من بقايا الخامات والفن السيريالي حين التصميم لأزياء النساء. الفصل الثالث: الإطار التطبيقى للبحث ويشتمل على: ١. المقترحات التصميمية لملابس السيدات لفترة ما بعد الظهيرة من بقايا أقمشة المشاغل والمستلهمة من الفن السيريالي من (21: 30) سنة، وفقا للقواعد والأسس التي تم التوصل إليها في الإطار النظري وتحليل أعمال مصممي الأزياء العالميين. 2. بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: نتائج البحث، تحليلها، تفسيرها، التوصيات. تضمن هذا الفصل الإجابة على تساؤلات البحث، وجاءت أفضلية التصميمات من وجهة نظر عينات البحث كالتالي:

1. بالنسبة لآراء المتخصصين: كان التصميم الرابع هو أفضل التصميمات من وجهة نظر المتخصصين في مجموع الاستبانة يليه التصميمات (الثاني، الحادي عشر، الثاني والعشرون، الأول، الرابع عشر، الثالث، العشرون، السادس، الخامس والعشرون، الخامس، السابع، الثامن، العاشر، التاسع، التاسع عشر، الثامن عشر، الثاني عشر، الخامس عشر، السادس عشر، السابع عشر، الواحد والعشرون، الثالث عشر، الثالث والعشرون، الرابع والعشرون). 2. بالنسبة لآراء المنتجين (المشاغل النسائية في منطقة القصيم): أن التصميم الثاني هو أفضل التصميمات من وجهة نظر المنتجين ثم يليه التصميمات (الرابع، الحادي عشر، الثاني والعشرون، الأول، الثالث، الرابع عشر، العشرون، الخامس والعشرون، السادس، الخامس، السابع، الثامن، العاشر، التاسع، الثاني عشر، الثامن عشر، التاسع عشر، الخامس عشر، الثالث عشر، السادس عشر، السابع عشر، الثاني والعشرون، الثالث والعشرون، الرابع والعشرون). 3. بالنسبة لآراء المستهلكات النساء من عمر (21-30) سنة: أن التصميم الرابع هو أفضل التصميمات من وجهة نظر المستهلكات ثم يليه التصميمات (الثاني والعشرون، الحادي عشر، الثاني، الرابع عشر، الثالث، الأول، السادس، العشرون، العاشر، الخامس والعشرون، الثامن، التاسع، السابع، الثامن عشر، الخامس، التاسع عشر، الثاني عشر، الخامس عشر، السادس عشر، الثالث عشر، الواحد والعشرون، الرابع والعشرون، الثالث والعشرون، السابع عشر). وجاءت أهم التوصيات كالتالي: ١- توجيه المصممين والعاملين في مجال تصميم الأزياء إلى أهمية التفكير الابتكاري لإعطاء حلول متعددة تثري هذا المجال. 2- تعويد الطالبات على ضرورة التفكير في الخامات تفكيرا مدعما بالأسس الفنية التي تتسم بالجانب الابتكاري، وتدريبهن على استخدامها لمعرفة القيم التشكيلية لها، والكشف عن حدودها وإمكانياتها، وما يتحقق عنها من قيم فنية وجمالية في تصميم الأزياء، ما يثري المجال التعليمي عموما. 3- إقامة مشروعات صغيرة قائمة على بقايا الأقمشة بالتعاون مع الجهات المختصة والأسر المنتجة المساهمة لفتح مجال لمشاريع جديدة. 4- إقامة دورات تدريبية وورش عمل لإثراء مجال تصميم الأزياء من خلال استغلال الخامات غير المستغلة والاستفادة منها بكل الطرق الممكنة. 5- عمل توعية لجميع فئات المجتمع وذلك عن طريق دورات وبرامج لترشيد الاستهلاك والحد من تلوث البيئة. 6- المساهمة في تطوير صناعة الملابس الجاهزة بتصميم وإنشاء خط لإنتاج الملابس من بقايا الأقمشة. 7- ضرورة الاهتمام بدراسة الفن السيريالي برؤى جديدة لما لها من سمات وملامح متميزة يساهم في إثراء تصميم الأزياء والموضة. 8- إقامة معارض فنية لنشر ثقافة الفنون المختلفة من خلال فن تصميم الأزياء.