ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنايات نشاطات الترفيه والتسلية الرومانية في مدينة القيصرية (شرشال)

العنوان المترجم: The Structures of Romanian Leisure and Entertainment Activities in The City of Caesarea (Cherchell)
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التاريخية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: مناصر، كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 38 - 55
DOI: 10.12816/0043780
ISSN: 2353-0472
رقم MD: 769604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ميدان سباق الخيل | المدرج | المسرح | الحمامات الرومانية | يوبا الثاني | اغسطس | قيصرية | بطليموس | مويطانيا قيصرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: برزت بنايات الترفيه والتسلية في إيول (القيصرية) فور تنصيب يوبا الثاني في الحكم من قبل الإمبراطور أكتافيوس (أغسطس)، وكان هدف يوبا الثاني من وراء ذلك أن يجعل من عاصمته صورة طبق الأصل لروما التي تربى فيها. والملاحظ أن شرشال من الـمدن الرومانية النادرة في شمال إفريقيا التي احتوت على مسرح وميدان سباق الخيل ومدرج في آن واحد، ناهيك عن الحمامات التي كانت من أبرز مظاهر التسلية لدى الرومان. وقد تعرضت تلك البنايات الشاهقة إلى تدمير سافر أثناء ثورة فيرموس، وعلى يد الغزاة الوندال والبيزنطيين والفرنسيين، حيث استخدمت أحجارها في وضع تحصينات وأسوار، أو بناء مستشفى وغير ذلك.
وأكثر الدراسات حول هذه المعالم الأثرية تمت على يد مختصين في علم الآثار والتاريخ من المدرسة الاستعمارية، فجاءت كتاباتهم وصفية حيث قدمت "بطاقات تعريف" لا يمكن الاستغناء عنها (على الرغم أن العديد من تلك الدراسات متضاربة في معطياتها العلمية)، ثم انصبت أعمالهم على إظهار حضارة الرومان والتباهي بها
وأكثر الدراسات حول هذه المعالم الأثرية تمت على يد مختصين في علم الآثار والتاريخ من المدرسة الإستعمارية، فجاءت كتاباتهم وصفية حيث قدمت "بطاقات تعريف" لا يمكن الإستغناء عنها (على الرغم أن العديد من تلك الدراسات متضاربة في معطياتها العلمية)، ثم انصبت أعمالهم على إظهار حضارة الرومان والتباهي بها.

The entertainment buildings in Caesaria emerged immediately after the inauguration of Juba II in power by Emperor Augustus. The goal of Juba II was to make his capital a replica of Rome in which he was raised. It is observed that Cherchell (modern day Caesaria) is one of the rare Roman cities in North Africa, which has both a theater, a horse racing field and an amphitheater, not to mention the baths that were one of the most significant manifestations of Rome’s entertainment. These lofty buildings were severely destroyed during the Fermus Revolution, by the Vandals, Byzantines and French invaders, in the case where their stones were used to lay fortifications and fences or to build a hospital amongst other things.
Most of the studies about the features of these artefacts were conducted by archaeologists and history specialists from the colonial school. Their writings were descriptive, presenting irreplaceable “identification cards” (although many of these studies were conflicting in respect to their scientific facts), then their work focused on expounding the Roman civilization and exhibiting pride in it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2353-0472

عناصر مشابهة