ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفخار الأيوبي/المملوكي المزجج من يعمون: دراسة علمية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Ayyubid/Mamluk Glazed Pottery from Ya'mun: An Archaeometric Study
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلو، هبه عادل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرمان، احمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 73 - 106
DOI: 10.35516/0437-010-001-003
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 769646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل العلمي | Archaeometry | الفخار الأيوبي/المملوكي | Ayyubid/Mamluk | تقنية الصناعة | manufacturing technology | المواد الأولية | Raw materials | المزجج | glazed pottery | ويعمون | Ya'mun
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المواد الأولية المكونة للعجينة الفخارية وطلاء التزجيج وتقنية الصناعة والمصدر الجغرافي لعينات من الفخار الأيوبي/ المملوكي المزجج المكتشف في موقع يعمون شمالي الأردن. صنفت هذه العينات إلى أربع مجموعات اعتمادا على لون طلاء التزجيج، ثم وصفت من حيث اللون والعجينة والبطانة والزخارف، واستخدمت طريقة متكاملة من التحاليل المعدنية والكيميائية والحرارية بواسطة العديد من تقنيات التحليل لتحقيق أهداف الدراسة. ودلت نتائج هذه الدراسة على أن تزجيج هذا الصنف من الفخار هو من النوع عالي الرصاص، وتم هذا التزجيج من خلال تغطيس جسم الآنية الفخارية بخليط من محلول الرصاص والسيليكات، حيث صنع جسم الآنية من عجينة متجانسة (طين غير كلسي غير حديدي) تحتوي على نسبة عالية من الكوارتز، وأظهرت صور المجهر الإلكتروني الماسح ونتائج تحليل حيود الأشعة السينية أن صانع الفخار الأيوبي/ المملوكي حرق هذا الفخار بطريقة الحرق المزدوج على درجة حرارة فاقت 1000م درجة مئوية. كما أن المواد الأولية المستخدمة في تصنيع العجينة الفخارية ومادة التزجيج لا تتوفر في موقع يعمون ومحيطه وهذا مؤشر على أن هذا الفخار مستورد.

This study aimed to investigate the raw materials of the paste and glaze layer, manufacturing technology, and provenance of a collection of Ayyubid/ Mamluk glazed potsherds excavated from Ya'mun, north Jordan. The samples were classified into four groups according to the color of the glaze, and then they were described based on the color of the paste, decoration, and fabric. An integrated approach of mineralogical, chemical and thermal analyzes, using many analytical techniques, was used to achieve the aims of this study. The results of the study indicated that the studied samples are of high lead glaze type. A mixture of lead and silicate solution was applied on the pottery vessel, which was made of homogeneous paste consists of non-calcareous nonferruginous clay contains large amount of quartz. The X-ray diffraction and photomicrographs of scanning electron microscope revealed that Ayyubid/ Mamluk potters fired this pottery using the double firing method to a temperature more than 1000 C. The raw materials that were used in the manufacture of both the paste and the glaze layer are not available at Ya'mun and its surrounding, which is a strong indication, that this pottery was not locally made.

ISSN: 1996-9546