ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Investigation Of Messinian Uncoformity and Pliocene Palaliobathymetric Evolution In The Southern Part Of Nc - 41 Concesstion of Tripoli - Sabrata Basin Offshore Libya

العنوان بلغة أخرى: التعرف على طبيعة الحد الفاصل بين رواسب عصر المايوسين المتأخر ( Messinian ) ورواسب عصر البليوسين المبكر ( Early Pliocene ) والتعرف على عمق المياه القديم ومدى تحكمه فى توزيع المجاميع الحيوانية والرواسب الصخرية لتلك الفترة الزمنية الجيولوجية فى الجزء الجنوبى للامتياز Nc - 41 الواقع فى حوض طرابلس - صبراته البحرى بشمال غرب ليبيا
المصدر: المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: أبو حربة، المقطوف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 24 - 41
ISSN: 2521-8395
رقم MD: 770001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للتحقق من طبيعة الحد الفاصل بين رواسب عصر المايوسين المتأخر ورواسب عصر البليسوسين المبكر وكذلك التعرف على رواسب وعمق المياه السائد لتلك الفترة الزمنية الجيولوجية في الجزء الجنوبي للامتياز NC-41 الواقع بالجرف القاري الليبي وقد ثم استخدام المعلومات المتاحة منها بعض الدراسات السابقة ذات الصلة ومرود والعينات الصخرية للأبار الواقعة في منطقة الدراسة (R1, L1, F1, N1, G1, P1, and K1) حيث اختيرت العينات الصخرية من الأعماق التي تمثل العصر المايوسيتي المتأخر والعصر البليوسيني المبكر. وبعد مراجعة التقارير ذات الصلة وتفسير وتحليل سرود والعينات الصخرية للابار الواقعة بمنطقة الدراسة وذلك من الناحية التركيب الصخري والمحتوى الإحاثي تبين أن صخور العصر المايوسيني المتأخر تتألف من الجبس الذي ينتمي لتكوين واد بالخادم الذي يتغير إلى سحنة حجر رملي محلية ناحية الشرق عند الأبار (N1 and F1) ثم الى صخور الجبس ثانية ناحية الشرق عند الأبار ( LI and R1 ) ونتج عن هذه الدراسة أيضا أن الحد الفاصل بين عصر الميوسين المتأخر وعصر البليستوسين المبكر المتمثلة في المارل والطين الرملي التي تنتمي بدورها إلى تكوين الرفراف.
وقد حددت هذه الصخور في كل الآبار الواقعة في منطقة الدراسة إضافة إلى هذا التكوين عند البئر (K1 سحنة رملية بأعلى).
كذلك قادت هذه الدراسة للتعرف على الوضع البيئي للرسوبيات وكذلك التعرف على الأعماق القديمة للمياه في تلك الفترة الزمنية الجيولوجية؛ حيث كانت في فترة الميوسين المتأخر مياه محصورة تم بعد ذلك تعرضت المنطقة للجفاف في آخر هذه الفترة، ويؤكد ذلك النطاق الحيوي لكل من (Boriles melo & Ammonae beccarii taxa)
ثم غمرت المياه بعد ذلك كامل المنطقة بداية من الجزء الشرقي لمنطقة الدراسة، حيث سجل أقصر فترة زمنية للانقطاع في الترسيب وكان ذلك مطابقا للنطاق الزمني (Sphaeroidiiiellopsis spp) acme Zone )، الذي نتج عنه زيادة في عمق المياه وخاصة في منطقة البئر (R 1) في الوقت الذي كانت تسود باقي المنطقة المياه الضحلة فيما عدا منطقة البئرين (P1 and K1) التي دلت رواسبها على وجود المياه المحصورة. ويدل على ذلك وجود وكثرت العديد من أجناس وأنواع المنخريات القاعية التي تم التعرف عليها واستخدامها في تحديد وتخريط أنطقة العمق القديم للمياه، وخاصة أثناء عصر البليوسين المبكر والمتوسط الذي سادت فيه الظروف المائية العميقة. وبالعكس من ذلك كان عصر البليوسين المتأخر يتصف ببيئه بحرية ذات عمق مياه متوسط وضحل.

The aim of this study is to investigate the Messinian Unconformity and the Pliocene paleobathymetry of the southern of the NC-41 Concession of Tripoli- Sabrata Basin Offshore Libya , (figure 1).
Data used are mainly electric logs, stratigrtiaphic reports, and ditch samples of seven wells that have located in the study area. A detailed lithological and biostratigraphic studies of seven wells R1, L1, F1, N1, G1, P1, and K1 located in the study area were done. The study of these data yield to investigate the Messinian- Pliocene boundary which has different width where the earliest Pliocene marine invasion covered Messinian substratum quit heterogeneous. The earliest Pliocene marine successions in the study area were found a topographic surface quite heterogeneous. This resulted to the contact between Messinian and Pliocene is unconformable and increased to ward the west even reach its maximum in the k1 well is about (3.2 m.a). Also this study led to identify the paleobathymetry of waer that was dominant in that time where in the Late Miocene (Messinian stage), restricted conditions was dominant all over the study area ( during Ammonia beccari zone), then water transgression took place started from eastern side of the study area where minimum hiatus was recoded ( Globorotalia margarita zone),therefore, that area characterized by deep marine (epibathyl), R1 well area at the same time the rest of the study area was shallow marine conditions was dominated except at K1 and P1 areas restricted conditions were recorded.

ISSN: 2521-8395