ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمويل متناهى الصغر فى التخفيف من حدة البطالة فى مصر: دراسة كمية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Microfinance in Alleviating Unemployment in Egypt: Quantitative Study
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: أحمد، سلوى محمود أبوضيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع22
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 105 - 124
DOI: 10.12816/0027154
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 770782
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل متناهي الصغر | البطالة | الإقراض متناهي الصغر | مصر | أسلوب التكامل المتناظر | Microfinance | Unemployment | Microcredit | Egypt | Co-Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

143

حفظ في:
المستخلص: اتفقت الأدبيات التنموية إلى حد كبير على أن الوصول إلى التمويل يلعب دورا هما في تحسين توزيع الدخل من خلال زيادة معدلات التشغيل في كافة أنحاء العالم، وهذا ما يدعو الحكومات أن تكون اكثر نشاطا وأن تبذل مزيد من الجهود في استخدام التمويل متناهي الصغر كسياسة فعالة للقضاء على مشاكل البطالة والفقر وتستهدف الدراسة الحالية اختبار تأثير التمويل متناهي الصغر كسياسة لمكافحة البطالة في مصر وذلك خلال الفترة الزمنية 1997- 2015 وقد توصلت الدراسة إلى أهمية الوصول إلي التمويل في مكافحة البطالة وبالنسبة لحالة الاقتصاد المصري فهناك افتقاد لبعض الأدوات اللازمة لتفعيل دور التمويل متناهي الصغر في القضاء على البطالة فمن خلال الدراسة النظرية والكمية باستخدام أسلوب التكامل المتناظر بالتطبيق على الاقتصاد المصري فإنه على الرغم من التوسع في برامج التمويل والإقراض متناهي الصغر ألا أن هذه لم توجه إلى مستحقيها أو من يحتاجونها مما اضعف من تأثير هذه البرامج في تحقيق الهدف منها.

Development Literature have long agreed that access to finance plays an essential role in the process of reducing the inequality in income distribution through enhancing employment of the poor all over the world. There is therefore, the need for the government to be more proactive and make conscious efforts to use microfinance as an effective policy instrument to eliminate feminization of poverty and narrow employment in Egypt. The objective of this study is to examine the effects of microfinance on employment in Egypt between 1997 and 2015 .I have reviewed the evolution of microfinance over the past eighteen years. our findings suggests that Increasing access to microcredit / finance has significant influence on the employment. From an Egyptian perspective tools which should assist in alleviating unemployment are being mis-applied. We find this both in theory and in our modest effort at empirical verification. Microfinance loans are increasing in the nation, but they are provided to the wrong people. Thus that which should reduce youth unemployment in fact increases it.

ISSN: 2161-3621