ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Attitudes of Kuwaiti Students Towards English/Kuwaiti Arabic Code Switching in Kuwaiti Media

العنوان بلغة أخرى: قياس اتجاهات الطلبة الكويتيين تجاه المزج اللغوي ما بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية في الإعلام الكويتي (محطات التلفزة الكويتية)
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: دشتى، عبدالمحسن (Author)
مؤلفين آخرين: دشتى، فاطمه (Co-Author)
المجلد/العدد: مج34, ع136
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: خريف
الصفحات: 305 - 326
DOI: 10.34120/0117-034-136-010
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 772357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: من الملاحظ أن ظاهرة المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية قد انتشرت في مختلف الجوانب الاجتماعية في الكويت. وأحد هذه المجالات مجال الإعلام بصورة عامة ومحطات التلفزة الكويتية على وجه الخصوص. ولهذا السبب تهدف هذه الدراسة -بشكل عام -من منظور علم اللغة الاجتماعي إلى الوقوف على اتجاهات الطلبة في كل من كلية التربية الأساسية التابعة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية التربية التابعة لجامعة الكويت، نحو المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية في محطات التلفزة الكويتية. وقد هدفت الدراسة -على وجه الخصوص -إلى الكشف عن أثر متغيرات الجنس والسنة الدراسية والتخصص الأكاديمي للطلبة في اتجاهاتهم نحو استخدام المزج اللغوي بين اللهجة الكويتية واللغة الإنجليزية. وأعد الباحثان مقياسا (استبانة) تتكون من 11 فقرة likert type scale تتناول عدة محاور، ووزعت على عينة الدراسة البالغة 764 طالباً وطالبة موزعين بحسب متغيرات الدراسة تم اختيارهم عشوائياً. وقد عولجت النتائج إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. وخلصت النتائج إلى أن ظاهرة المزج اللغوي تستخدم -بشكل كبير -على محطات التلفزة الكويتية وأن الطلبة والطالبات يرون أنها ظاهرة جيدة. ولم تكن هناك أية فروق واضحة لمتغير الجنس والسنة الدراسية والتخصص الأكاديمي للطلبة. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات الصلة باستخدام ظاهرة المزج اللغوي.

It has been noticed that the use of English/Kuwaiti Arabic CS has been invading different social domains in Kuwait, one of which is Kuwaiti media. This sociolinguistic study is meant to investigate students’ attitudes at the college of basic Education (PAAET) and the college of Education, Kuwait University, towards the use of codes witching in Kuwaiti TV channels. A questionnaire has been utilized and copies have been distributed to 764 students. The findings of the questionnaire were examined across gender, year of study, and student’s major as sociolinguistic parameters. The results were analyzed quantitatively. Frequencies, means, standard deviations, t-test and one-way ANOVA were measured followed by analysis and discussions.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة