ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المعالجات المناخية على الراحة الحرارية بالمباني الأثرية بمدينة غزة: دراسة مقارنة بين مبنى أثري ومبنى حديث

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Climatic Treatments on the Thermal Comfort in the Historical Buildings in Gaza City: A Comparative Study Between Historical Building and Modern Building
المصدر: أعمال المؤتمر الدولي الثالث للتراث المعماري: تجارب وحلول للحفاظ والتأهيل
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: محيسن، أحمد سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عابد، هدى محمد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2011
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الهندسة
الشهر: ابريل
الصفحات: 1 - 28
رقم MD: 772572
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: يعد المناخ أحد العناصر الهامة في تصميم المباني، ولقد سعى الإنسان منذ القدم إلى توفير ملجأ يقيه عوامل المناخ، هذا وقد تطورت محاولاته وصولا إلى المسكن الحديث وما يوفره من تقنيات تحقق الراحة الحرارية لمستخدميه. وبالرجوع قليلا إلى الوراء نجد العمارة التقليدية قد خرجت بجملة من المعالجات المناخية، والتي ساهمت بشكل كبير في حماية الإنسان من تأثير المناخ، فضلا عن اعتمادها على مصادر الطاقة الطبيعية. ومن هنا يهدف البحث إلى تسليط الضوء على المعالجات المناخية التي أفرزتها العمارة التقليدية من اختيار للتوجيه السليم ومواد البناء والموقع المتضام للأبنية، وصولا إلى المعالجات الداخلية من الفناء والملقف والإيوان وغيرها ويفترض البحث أن هذه المعالجات المناخية ساهمت إلى حد كبير في تحقيق الراحة الحرارية داخل المبنى. وبناء عليه يسعى البحث إلى تقييم هذه الفرضية من خلال تقييم الأداء الحراري لمبنى اثري باستخدام برنامج التحليل الحراري "الإيكوتيكت"، وذلك بهدف تحديد نسبة الراحة الحرارية ومتوسط درجة الحرارة الداخلية، مع مقارنة النتائج بالأداء الحراري لمبنى حديث مع تثبيت كافة العوامل المناخية. ويخرج البحث بجملة من النتائج المتعلقة بزيادة كفاءة الأداء الحراري للمباني الأثرية بنسبة تصل إلى الضعف مقارنة بالمباني الحديثة، ويوصي البحث بضرورة تطبيق المعالجات المناخية كمنظومة متكاملة في المراحل الأولى للعملية التصميمية، كما أظهرت الدراسة حجم التأثير الكبير الذي تلعبه مواد البناء على الراحة الحرارية ليصل إلى 50%، فيما أظهرت تأثيرا اقل للموقع المتضام، في حين أظهرت الأداء السلبي للفناء الداخلي إذا ما تم تطبيقه كمعالجة فردية خصوصا في مباني الطابق الواحد.

Climate is considered one of the important elements in buildings design, and if we return slightly to back, we find the traditional architecture has emerged a host of climatic treatments, which contributed significantly in protection of human from the climate impact, as well as the adoption of natural energy sources. Hence the study aims to shed light on the climatic treatments which include the orientation, the building materials, the compacted site for buildings as well as the internal courtyard. The study suggests that these climatic treatments contributed significantly to the achievement of thermal comfort inside the building. Accordingly, the research seeks to evaluate this assumption by evaluating the thermal performance of historical building using ECOTECT software in order to determine the percentage of thermal comfort and the average indoor temperature, with comparing the results with the thermal performance of the modern building with the installation of all climatic factors. The study concludes that the thermal performance of the historical building is more efficient than the modern one by up to double. It is recommends that it is important to apply climatic treatments as an integrated system in the early stages of the design process, Also the study showed the high effect of building materials on the thermal comfort which reach up to 50%, while it showed the less impact of the compacted site, Unexpectedly it showed negative performance of the courtyard if it is applied as a single treatment, especially in individual single-storey buildings.