ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية كما يدركها عينة من مرضى القلب

العنوان بلغة أخرى: Psychosomatic Disorders and their Relation with the Social Support as Known by a Community of the Cardiac Patients
المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: فطوح، زهرة على أبو القاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ج98
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 299 - 343
رقم MD: 772724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الكشف عن العلاقة بين كل من الاضطرابات السيكوسوماتية والمساندة الاجتماعية لمرضى القلب، ولتحقيق هذا الهدف طبق مقاييس الدراسة (الاضطرابات السيكوسوماتية والمساندة الاجتماعية على عينة (١٠٠) مريض ومريضه وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المرضى في متغير الجنس، العمر، المستوى التعليمي على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية والمساندة الاجتماعية، ووجود فروق بين متوسطي درجات المرضى في فترة الإصابة باتجاه المصابين من أربع إلى خمس سنوات على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية والمساندة الاجتماعية، كما أن المساندة لا تتنبأ بالاضطرابات السيكوسوماتية.

The study aims to discover the relation between each of the psychosomatic disorders and the social support of the cardiac patients. To achieve such a target, the study measurements (psychosomatic disorders and social support) are applied on a sample consisting of (100) male and female patients. The study findings have arrived to inexistence of signifying differences statistically between the averages of patients in the variable of sex, age and educational level on the scale of the psychosomatic disorders and the social support, and to the existence of differences between the averages of patients in the injury period towards the injured from four to five years on the scale of the psychosomatic disorders and the social support. The support does not also predict the psychosomatic disorders.