ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار المترتبة على الإهمال الطبي للأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية: دراسة على عينة من الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار أكتوبر 2011

المصدر: أعمال المؤتمر الدولي لنصرة الأسرى: الأسرى الفلسطينيون .. نحو الحرية
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: الرنتيسي، أحمد محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرحل، إسماعيل محمود (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2014
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الآداب
الشهر: ابريل
الصفحات: 1 - 27
رقم MD: 772915
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الآثار المترتبة عن الإهمال الطبي للأسرى داخل السجون الإسرائيلية وتحديد دور المؤسسات الفلسطينية (حكومية وأهلية) في التخفيف من الآثار المترتبة على الإهمال الطبي للأسرى داخل السجون الإسرائيلية، والمحاولة للتوصل لتصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية للتخفيف من آثار الإهمال الطبي على الأسير المحرر.، وقد تكونت عينة الدراسة من (50) أسير محرر المفرج عنهم بصفقة وفاء الأحرار أكتوبر (2011)، واستخدام أداة الاستبيان، أعداد الباحثين. توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع نسبة استجابات الأسرى الذين عانوا من أشكال متعددة من الإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية حيث بلغت النسبة 77.70%. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الآثار النفسية المترتبة على الإهمال الطبي للأسرى داخل السجون الإسرائيلية استجابات متوسطه حيث بلغت النسبة 62.1 %، كما بينت نتائج الدراسة ضعف استجابات الأسرى المحررين عن الآثار الاجتماعية والمعنوية والأمنية المترتبة على الإهمال الطبي داخل السجون الإسرائيلية استجابات وهي على التوالي 41.5 %، 37.7 %، 37.9 %. كما توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع دور المؤسسات الفلسطينية الحكومية والأهلية في دعم صمود الأسير سواء داخل السجون الإسرائيلية أو بعد الإفراج بنسبة 88.3 %. وخلصت الدراسة إلى وضع تصور المقترح من منظور الخدمة الاجتماعية للتخفيف من الآثار المترتبة على الإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية.

The study aimed at identifying the implications for medical neglect of prisoners inside Israeli jails and define the role of Palestinian institutions (governmental and civil) in mitigating the effects of the medical neglect of prisoners in Israeli jails, and try to come to visualize the proposal from the perspective of social service to mitigate the effects of medical negligence on the captive editor., The study sample consisted of (50), editor of the released prisoners deal and Wafa-Ahrar October (2011), and use the tool questionnaire, Preparation of researchers. The results of the study reached the high ratio of debt responses prisoners suffered from various forms of medical negligence in Israeli prisons, where the rate was 77.70%. The study results showed that the psychological effects resulting from medical neglect of prisoners in Israeli jails responses average, where the rate was 62.1%, also showed the results of the study weak responses prisoners editors about the effects of social, moral and security implications on medical negligence in Israeli jails responses which, respectively, 41.5% , 37.7%), 37.9%o. The results of the study also found to increase the role of the Palestinian governmental institutions and civil support the steadfastness of both prisoner in Israeli jails, or after the release of 88.3%. The study concluded conceived proposal from the perspective of social service to mitigate the effects of medical negligence in Israeli jails.