ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسألة حلول الحوادث فى ضوء منهج السلف

العنوان بلغة أخرى: The Issue of Hulul al-Hawadith "Changes Taking Place in God’s Essence" in the Light of Salafs Methodology
المصدر: مجلة الدراسات العقدية
الناشر: الجامعة الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين - الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب
المؤلف الرئيسي: السيف، خالد بن عبدالعزيز بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع17
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: رجب
الصفحات: 11 - 49
DOI: 10.12816/0030386
ISSN: 1658-516X
رقم MD: 772931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يناقش مقدمة من المقدمات الأساسية في أصول علم الكلام، وهي مسألة حلول الحوادث التي ترتب عليها نتائج مؤثرة في معتقد كثير من الطوائف، بعيدا عما جاءت به الشريعة، مبينا جذور هذا الدليل الممتدة في الزمان الماضي إلى جانب امتدادات هذا الدليل على كثير من المسائل، ليس على مسائل الصفات فحسب، بل امتد على مسائل كثيرة كمسائل القدر والنبوات وغيرها. ومبينا أهمية هذا الدليل بكونه مقدمة أساسية في دليل إثبات وجود الله عند المتكلمين، ومبينا حرص أهل الكلام على المدافعة عن هذا الدليل حتى يسلم لهم الأصل الذي هو إثبات وجود الله، وسيتناول هذا البحث مناقشة لهذا الدليل الذي لم يسلم من المعارضة، ليس على الصعيد السلفي فحسب بل حتى على الصعيد الفلسفي.

This essay discusses one of the fundamental introductions to the principles of ‘ilm al-kalam (speculative theology). It's the issue of hulul al- hawadith (changes taking place in God's essence) which resulted in an influencing ramifications in the creed of many sects, far from what the Sharia came with. Hulul al- hawadith is a proof that these sects use to affirm the existence of God. The essay clarifies the roots of this proof in the past. It also explains the extensions of the proof on many other issues. It doesn't only effect that which relates to God's attributes, but it extends to many other issues such as the belief in predestination, prophethood, etc. The essay also clarified the importance of this evidence according to these sects. As well as clarifying the attention paid by ahl al-kalam (kalamists) in defending this proof in order to keep their foundation, which is proving the existence of God, flawless for them. This essay will discuss this proof, which has not been spared of opposition, not only on the Salafi field but even on the philosophical field.

ISSN: 1658-516X

عناصر مشابهة