ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب " الدرة الثمينة في أخبار المدينة " لابن النجار ، ت. 643 هـ: دراسة منهجية

المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الأحمدي، خلود محمد عايد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 543 - 611
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 773507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدرة الثمينة | ابن النَّجار | أخبار المدينة | تاريخ المدينة | الكتابة التاريخية | Ibn Al-Najjar | Al-Duarah Al-Thaminah Book | Al-Madinah Al-Munawarah | Al-Madinah History | The Historical Writting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة منهجية (ابن النجار) في كتابه (الدرة الثمينة في أخبار المدينة)، وقد تم خلاله تسليط الضوء على مكانة المؤلف العلمية، ونشأته وثقافته وحياته، وبيان مؤلفاته وأهميتها والمنهج الذي اتبعه عند كتابته التاريخية، مع تحليل مصادره لتوضيح قيمتها، وخاصة الشفوية منها. كما بينت الباحثة أهمية كتاب الدرة الثمينة، والمعلومات المتنوعة التي قدمها عن تاريخ المدينة، سياسية، ودينية، وعمرانية، ولم تقف عند حدود هذه الأهمية بل عالجتها بشيء من الشمول، حيث غطت أحداثا مفصلية عن تاريخ المدينة المنورة؛ وذلك لاعتماد (ابن النجار) المشاهدة مصدرا لبعض مادة كتابه، وخاصة ما يتعلق بخطط المدينة النبوية، ومعالمها الجغرافية. كما تعرضت الدراسة إلى أثر (ابن النجار) في من جاء بعده من مؤرخي المدينة، ومن ثم بينت جانبا مهما عن المآخذ على (ابن النجار) في كتابه الدرة الثمينة في أخبار المدينة. ومن هنا جاءت هذه الدراسة في محاولة جادة لافتة لأنظار الباحثين المحدثين في التاريخ إلى أهمية كتاب (ابن النجار) (الدرة الثمينة في أخبار المدينة).

This research is a study of of Ibn Al Najjar's methodology in writing his book titled 'Al Duaruh Al-Thaminah of Akhbar Al Madinah'. The research highlights the importance of this book and it’s valuable historical content. The book presented historical information about the city Al Madinah', it’s cultural, political, religious and social history. The study also shows the significance of the book and the data included about the political, religious, and social history of Al-Madinah. It represents Ibn Al-Najjar's use of observation technique as a source for writing some parts of his book, particularly those concerned with planning and geographical features. In addition, the study deals with the impact of Ibn Al-Najjar upon his contemporary historians and his successors. This revealed some pitfalls of his style of writing adopted in 'Al Duaruh Al-Thaminah of Akhbar Al Madinah'. One of the main objectives of this study is to draw the attention of contemporary historians to the significance of Ibn Al-Najjar's book.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة