ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المفارقة البنائية في رسم شخصية ابن القارح في رسالة الغفران

العنوان بلغة أخرى: Structural Differential in the Character Portrayal of Ibn Al-QaariH in the Epistle of Forgiveness (Risaalat Al-Ghufraan)
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الحلحولي، محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 331 - 368
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 773616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تقف هذه الدراسة عند أنواع المفارقة التركيبية ومدلولات القول الذكي الذي يقال ويراد غيره، من وجهة فنية بلاغية وهي لا تبحث في كل أنواع المفارقة، بل تتناول صوراً من (المفارقة التركيبية) فقط، كما أنها لا تدرس رسالة الغفران على أساس المحاكمة الدينية. معلوم أن ابن القارح الأديب الحلبي، بعث برسالة إلى أبي العلاء يوضح له مجموعة من الآراء اللغوية والنقدية حول ما كان مختلفاً فيه في الأوساط الثقافية آنذاك، ومن ضمن ذلك ترجيح من ابن القارح لشعر البحتري على شعر المتنبي، الأمر الذي أثار حفيظة أبي العلاء، فكتب رسالة الغفران التهكمية على ما ساد في عصره، مستخدماً فن المفارقة سلاحاً فتاكاً في وجه أصحاب الآراء التي يخالفها من شتى المجالات الثقافية.

This study examines types of structural differential and denotations of bright statements whereby what is said differs from what is meant from an artistic and rhetorical perspective. The study does not investigate all types of differentials. It is exclusively concerned with examining certain forms of structural differentials. Moreover, it does not tackle the Epistle of forgiveness on the basis of religious prosecution. It is known that Ibn Al-QaariH, the Aleppene writer, sent a letter to Abu Al-Alaa’ explaining a number of linguistic and critical views regarding some controversial issues prevailing at that time, including Ibn Al-QaariH’s favoring of the poetry of Al-BuHturi over the poetry of Al-Mutanabbi. This angered Abu Al-Alaa' and incited him to write the Epistle of Forgiveness to ridicule the issues that prevailed in his era, using the art of differential as a fierce weapon against those whom he disagreed with in different cultural fields.

ISSN: 1658-4198

عناصر مشابهة