ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حذف فعل القول وشواهده في سورة البقرة: دراسة نحوية ودلالية

العنوان بلغة أخرى: Delete The Verb and its Evidence's in Surat Al-Baqaraha: Reference and Grammatical Study
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: القرني، عبدالله بن سرحان بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 439 - 498
DOI: 10.12816/0032948
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 773706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حذف فعل القول | شواهد سورة البقرة | دراسة نحوية ودلالية | Delete the "Did Say" | Surat Al-Baqara evidence | A reference and grammatical study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث وفق منهجٍ وصفي تحليلي ظاهرة حذف فعل القول في الجملة العربية، فيعرض إجمالاً لجملة مقول القول ومكوناتها التركيبية، ثم يؤصل لظاهرة الحذف عامةً في جملة القول، والحالات التي نص النحاة على إضمار قول فيها، وبيان العلل الدلالية والمقاصد المعنوية من حذف هذا الفعل الذي يتواتر حذفه في غالب كلام العرب. وبعد هذا التناول النظري لتلك الظاهرة يستدعي البحث بعض شواهد حذف فعل القول في سورة البقرة، وقد بلغت اثنتي عشرة آية، فيبين موضع حذف فعل القول فيها من خلال أقوال المفسرين، مع بيان اتفاقهم أو اختلافهم في تقرير هذا الحذف أو نفيه، ثم يبحث في الأغراض الدلالية والدوافع التركيبية التي آثر النص لأجلها حذف فعل القول في موضعه. مع مقدمة وخاتمة وقائمة مفهرسة بالمراجع والمصادر.

This study discuss in analytical mode the "Did Say" in Arabic language, which shows the overall sentence of "Say of saying" and its ingredients, then reach the "Did Say" phenomenon, and the cases which must hide the saying in it, and show the reference Ills and the moral meanings of this verb deletion which deleted from most of Arabian sayings. And after the discussion of that phenomenon, this study shows some examples of "Did Say" in Surat Al-Baqarah, which contains 12 Ayah, shows where was the deletion of the "Did Say" depends on the interpreters saying with showing their differences and agreements of the "Did Say" truth, then search in the purposes and the structure that push the sentence to avoid and delete the "Did Say". This study search is covered with introduction and conclusion and a full references menu.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة