ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبدأ التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني

المصدر: أعمال المؤتمر العلمي الدولي: القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية ... ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، تيسير كامل إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشناق، باسم صبحي (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الشريعة والقانون واللجنة الدولية للصليب الأحمر
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 792 - 818
رقم MD: 773734
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: تناول ذلك البحث مبدأ التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين في الشريعة الإسلامية، والقانون الدولي الإنساني، وقد اهتم البحث بالتأصيل للمبدأ من الناحية الشرعية والقانونية. وهدف البحث إلى جانب التأصيل للمبدأ من الناحية الشرعية إلى محاولة وضع مقترحات قانونية من شأنها تدعيم، وتطوير مفهوم مبدأ التمييز وفق قواعد القانون الدولي الإنساني استنادا إلى مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. وخلص البحث إلى أن الشريعة الإسلامية تتفق مع القانون الدولي الإنساني في تبني مبدأ التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين في النزاعات المسلحة. واستخدم البحث كلأ من المنهج الوصفي، والمنهج المقارن من خص استعراض الأحكام التي تتعلق بالتمييز في الشريعة الإسلامية، وكذلك من خلال استعراض وتحليل النصوص القانونية الخاصة بذلك الشأن في القانون الدولي الإنساني، والمقارنة فيما بينها كلما تطلب الأمر.

This research deals with the principle of distinction between combatants and non-combatants in international humanitarian and Islamic Sharia law. This research was interested in rooting the principle from legitimate and legal sides . The aim of the research as well as rooting for the principle of the legitimate side is to try to put legal proposals that would strengthen and develop the concept of the principle of distinction in accordance with the rules of international humanitarian law on the basis of the principles and provisions of Islamic Sharia. The research found that Islamic law consistent with international humanitarian law in the adoption of the principle of distinction between combatants and non-combatants in armed conflicts. The research used both of descriptive and comparative approaches through reviewing the provisions and rules of jurisprudence in Islamic law, which related to distinction, as well as through the review and analysis of the legal provisions in this regard in international humanitarian law, and the comparison between them when it is needed.