ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقوق جرحى الحرب في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني

المصدر: أعمال المؤتمر العلمي الدولي: القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية ... ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: أبو مخدة، سالم عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو معوض، صفاء ناجي محمد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الشريعة والقانون واللجنة الدولية للصليب الأحمر
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1307 - 1348
رقم MD: 773789
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبح أمر الحرب اليوم هو اللغة السائدة في واقعنا المعاصر، وذلك يقتضي من الباحثين التحدث في جزئياتها؛ لما يترتب عليها من مفاسد كبيرة، وقد جاء ذلك البحث؛ ليعالج أثرا مترتبا عليها، وجزئية من جزئياتها ألا وهي: حقوق جرحى الحرب في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني. وجاء ذلك البحث ليبين حقيقة جرحى الحرب في اللغة والاصطلاح، ثم تناول واقع وحقوق الجرحى أثناء المعركة وبعدها سواء أكانوا أعداء، أم بغاة من المسلمين. وخلص البحث إلى إظهار عظمة الشريعة الإسلامية ورقيها في التعامل مع الجريح أثناء المعركة إذا كان عاجزا عن القتال. أما الجريح بعد المعركة فلا يتعدى حكم الأسير في الإحسان إليه والقيام على أموره وأمور علاجه، وجاء القانون الدولي الإنساني موافقا للشريعة الإسلامية في عدم جواز الإجهاز على الجرحى العاجزين عن القتال.

The issue of war had become dominant in our world today and that requires from researchers to deal with its minute details. This research tackles one of the war parts which is the rights of wars injured in the Islamic Law and the International Humanitarian Law. This study investigates the concept of war injured in the language and terminology and the injured rights during battles whether they are enemies or tyrannical Muslims. The results of the research show the magnificence of the Islamic Law in dealing with the disabled injured during and after the war, and that the war injured must receive humanitarian treatment. The International Humanitarian Law corresponds with the Islamic Law in the inadmissibility of killing the injured who cannot fight.