ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النطاق الموضوعي لتطبيق القانون الدولي الإنساني مقارنة بالشريعة الإسلامية

المصدر: أعمال المؤتمر العلمي الدولي: القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية ... ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: أبو هربيد، عاطف محمد حسين (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية - كلية الشريعة والقانون واللجنة الدولية للصليب الأحمر
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1521 - 1559
رقم MD: 773807
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: وخلص هدفت هذه الدراسة الوقوف على تعريف القانون الدولي الإنساني، وبيان موضوعات تطبيقه، من حماية للأسرى أو الجرحى أو المدنيين، وغيرهم من الفئات التي تحظى بالحماية الدولية زمن النزاعات المسلحة، ومقارنته بما قررته الشريعة الإسلامية من أحكام تطبق على ذات الموضوعات والتي تمثل في مجموعها القانون الدولي في الإسلام. الباحث إلى أن القانون الدولي الإنساني الوضعي هو مجموعة القواعد الدولية التي تهدف إلى تخفيف ويلات الحرب وقصر أضرارها على أطرافها المشاركين فيها بقدر الإمكان. أما القانون الدولي الإنساني الإسلامي فهو مجموعة القواعد الشرعية الهادفة إلى حماية الإنسان والحفاظ على حقوقه وقت النزاع المسلح. وتبين من خلال البحث أن القانون الدولي الإنساني يتفق مع الشريعة الإسلامية فيما قررته بخصوص الأسرى والجرحى والمدنيين والمفقودين والموتى، وهو ما يعبر عن روح الإنسانية الحاضرة في كل تشريعات وضوابط الحرب في الشريعة الإسلامية، وهو ما يدفع المسلمين للاستجابة والموافقة على مبادئ القانون الدولي الإنساني؛ لأن ما ينادي به هو من صميم مبادئ الإسلام؛ وهو دليل على أن القتال في الإسلام لا يمكن أن تغيب عنه أخلاق الإنسانية، وينبغي أن تكون حاضرة في سلوكيات المقاتل المسلم أثناء النزاعات المسلحة. بل إن الإسلام سبق القانون الدولي الإنساني في وضع ضوابط وأخلاق الحرب أكثر من ألف وأربعمائة وثلاثين سنة نظريا وعمليا. فضلا عما يحظى به القانون الدولي الإنساني الإسلامي من أبعاد دينية وثواب وعقاب بينما يخلو القانون الدولي الإنساني الوضعي من ذلك.

This study aims at comparing International Law and Human Rights with the Islamic Sharia Laws in terms of protecting prisoners, the injured, civilians, and others who should be protected during armed conflicts. The research defines International Law and Human Rights as a set of rules to ease the agonies of war and to limit its impact to those involved as much as possible. However, Islamic Sharia Law is a set of rules that aim at protecting human beings and their rights during armed conflicts. The research shows that both International Law and Human Rights and Islamic Sharia Law agree on the way prisoners, the injured, the missing, the dead, and civilians should be treated. That further demonstrates the genuine humane aspect of the Islamic Sharia and the strict rules of engagement Islam has imposed. Muslims approve of International Law and Human Rights since its laws are at the core of the Islamic Sharia. Wars and fighting in Islam have their moral rules a Muslim fighter must abide by. In theory and practice, Islamic Sharia devised these rules more than 1400 years before the International Law and Human Rights. Still, rules of engagement in Islamic Sharia have their religious depth that touches issues of divine reward and punishment.

عناصر مشابهة