ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنو سليم في إفريقية وصلاتهم بالدولة والمجتمع منذ القرن الخامس الهجري وحتى القرن التاسع الهجري

العنوان بلغة أخرى: Bani Salim in Africa and Relationship with the State and Society Since the Fifth Century A. H. and Until the Ninth Century A. H.
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سلام، صلاح خليل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 269 - 342
DOI: 10.21608/JFAB.2015.48204
ISSN: 1687-2525
رقم MD: 774137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث رصد تاريخ بنى سليم في إفريقية وصلاتهم بالدولة والمجتمع على امتداد حوالي أربعة قرون من الزمان. أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أهمها أن قبيلة بنى سليم كانت أكثر القبائل العربية التي هاجرت إلى بلاد المغرب، ثم تلتها قبيلة بنى هلال التي حازت الشهرة التاريخية والشعبية. وأثبتت الدراسة نجاح بنو سليم في تأسيس ثلاث إمارات سليمية في إفريقية. واتضح من خلال الدراسة أن علاقة بنى سليم مع القبائل العربية، أخذت وجوها متعددة، وقد لعبت الزوايا ومجتمعات بنى سليم دورا هاما في رأب صدع الخلافات القبلية العربية. كذلك تبين أن الانتشار العربي ببلاد المغرب أدى إلى إعادة هيكلة النظام العقاري، وإعادة توزيع أراضي الدولة؛ وقد تعددت إسهاماتهم في مجال الزراعة والصناعة والتجارة. وأثبتت الدراسة دورهم في خلخلة البناء الاجتماعي نتيجة اختلاطهم بالبرير حتى أن العديد من قبائل البربر تجرى في عروقهم الدماء العربية. كما أوضحت الدراسة أن قبيلة بنى سليم لعبت دورا هاما في تعريب البربر. خلاصة القول؛ أن أعراب بنى سليم في المغرب قاموا بدور ملحوظ في تاريخه - إن سلبا أو إيجابا - في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

Research includes the study of the history of Beni Saleem in Africa and their relationships with the state and society along about four centuries. The study resulted in several results, one of the most important results that the tribe of Bani Salim was the most Arab tribes that migrated to the country of Maghreb, and then followed by the tribe of Bani Helal which have earned the historic and popular fame. The study proved their success in establishing three emirates Salimia in Africa. The study revealed that the relation of the tribe of Bani Salim with other arabic tribes took multiple faces. Communities of Bani Salim had played an important role in ending the Arab tribal differences. It shows that also the arabic prevalence in Maghreb led to the restructuring of Real Estate System and redistribution of lands of the State. They had numerous contributions in the field of agriculture, industry and trade. The study proved their role in the disturbance of social construction as a result of mixing with Berbers. The study also showed that Bani Salim in Maghreb had marked role in its history - positively or negatively - in political, economic, social and cultural fields.

ISSN: 1687-2525