ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكان المتحرك في شعر محمود البريكان

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الكعبي، أحمد صبيح محيسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، وسيم عبدالأمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 117 - 143
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 774835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتتبع البحث الموسوم بـ (المكان المتحرك في شعر محمود البريكان) الأنماط المكانية المتحركة وتصويرها بشكل معزول عن الظواهر المضمونية في شعر البريكان إلى محاولة القراءة المتأنية في المنجز الشعري البريكانى ومعاينه عنصر مهم من عناصر فضائه الشعري وهو المكان. وكان من حصيلة القراءة الكشف عن قيمة المكان المتحرك ودلالته وكيفية تقديمه وطرائق اشتغاله في عدد من النماذج الشعرية للشاعر.
وتستند قراءة الباحثين على الفكرة التي لا تتخذ من التغيير الحركي في موقع الأشياء هما لها في الأداء الشعري خاصة والأدبي عامة بقدر ما تحفل بالتغيير في مواقف الشخصيات الموظفة أو ما يرمز لها الناتج عن الحركة المكانية، لان التغيير في الموقف ينعش الإبداع ويعمل على توليد دلالات تغني الذات الشاعرة وتعكس عمق علاقتها بالمكان، فضلا عن ارتباط الحركة المكانية بسير الأحداث التي تقدم ضمن مجموع العمل الأدبي، إذ تحدد طبيعة ومسار تلك الأحداث من دون أن تعلن عن نفسها في كثير من الأحايين.

Not only does the current paper, Flexible Place in the Poetry of Mahmood Al-Bareekan , trace the flexible place patterns and portray them apart from the content phenomena in Al-Bareekan poetry ,but it also endeavours to scrutinize the Bareekan poetic products and trucks one of the most important ingredients ; the poetic ambience , the place. Thus scrutiny leads to expose the essence of the flexible place; its shades of meaning, how it is tackled, how it functions in selected excerpts of his poetry .

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة