ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الواقع السكني للمستوطنات في ريف ناحية السنية محافظة القادسية

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشمري، رضا عبدالجبار سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالميالي، حنين حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 105 - 130
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 774881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تم دراسة ريف ناحية السنية من حيث الواقع السكني وكفاءته، واتضح أن غالبية الوحدات السكنية في مستوطنات منطقة الدراسة، تتخذ النمط المتجمع في توزيعها شكلت نسبة (90%) من المجموع الكلي لوحدات منطقة الدراسة، بينما تمثله النسبة المتبقة بالنمط المنتشر للوحدات السكنية، كما كشفت الدراسة عن ضعف الكفاءة النوعية للسكن الريفي وعدم كفايتها الكمية، حيث يرتفع حجم العجز السكني ليبلغ (245) وحدة سكنية وبنسبة عجز (8.1%)، وقد بلغ معدل الأشغال في المستوطنات المشمولة بعينة الدراسة (1.8 شخص/ غرفة الواحدة)، وقد بلغت الكثافة السكنية للأسرة والأفراد في منطقة الدراسة لعام 2014 (1.1 أسرة /وحدة سكنية)و (7.9 شخص/وحدة سكنية)، وتعد هذه النسبة مرتفعة، وفضلا عن ضعف في الفضاءات الخدمية الأخرى في بعض المساكن وكذلك ضعف الكفاءة النوعية المتمثلة بمتانة البناء والتهوية والإضاءة والصرف الصحي، وسبب ذلك يعود إلي ارتفاع نسبة الفقر وانخفاض المستوي المعيشة لمعظم سكان ريف منطقة الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي إن النمط السائد لتوزيع الوحدات السكنية في منطقة الدراسة هو النمط المتجمع وضعف الكفاءة النوعية وعدم كفايتها الكمية في منطقة الدراسة، لذلك لا بد من وضع سياسة سكانية لمعالجة مشاكل السكن الريفي في منطقة الدراسة وخاصة العجز السكني والخصائص النوعية الأخرى.

The study Reeve Sunni hand in terms of reality residential and efficiency, and it turned out that the majority of the housing units in settlements in the study area, take the accumulated pattern in their distribution accounted for 90% of the total units of the study area, while it represents a percentage of residual pattern rampant residential units, as the study revealed a decline in fact the residential quality and quantity, with high housing deficit size of 245 housing units and by a deficit (8.1%), as well as the high rate of occupancy in the settlements in the sample for the study (1.8 person / per room) this is a high rate overall compared to what was approved by the national paradise for urban problems, has reached the residential density of households and individuals in the study area in 2014 (1.1 beds / units) and (7.9 people / housing units), the ratio is high and is as well as the poor and other Gauger of strength construction, ventilation, lighting and sanitation, and the reason for this is due to the high rate of poverty and low level of living for most residents of rural study area.

هدف البحث إلى الكشف عن الواقع السكنى للمستوطنات في ريف ناحية السنية-محافظة القادسية. استخدم البحث المنهج التحليلي. واشتمل البحث على مبحثين أساسيين. المبحث الأول تناول أنماط توزيع الوحدات السكنية وأشكال المستوطنات الريفية والعوامل المؤثرة فيها، ومنها: أنماط توزيع الوحدات السكنية والعوامل المؤثرة فيها، وتقسيم المستوطنات حسب الشكل في منطقة الدراسة والعوامل المؤثرة عليها. أما المبحث الثانى درس الواقع السكنى لمستوطنات ريف ناحية السنية، من خلال عدة معايير، وهما: العجز السكاني، والكفاء النوعية، ومتانة البناء والتهوية والإضاءة والملائمة مع المناخ والصرف الصحي. وتوصل البحث إلى عدة استنتاجات، ومنها: أن النمط السائد لتوزيع الوحدات السكنية في منطقة البحث هو النمط المتجمع، حيث وجد هذا النمط في (45) مستوطنة، شكلت نسبة (90%) من مجموع المستوطنات في منطقة البحث، أما النسبة المتبقية من المستوطنات التي تبلغ (10%) فتتوزع فيها الوحدات السكنية بشكل منتشر. كما تبين أن أشكال المستوطنات في منطقة البحث انقسمت إلى ثلاث أنواع تمثل بالشكل الرئيسي والذي يتمثل بالشكل الطولي (النمط الشريطي) للمستوطنة، وذلك يعود إلى عدة عوامل طبيعية وبشرية منها نهر الديوانية وجداوله والطرق المعبدة الرئيسة والثانوية والريفية، والأشكال الثانوية الشكل المربع أو شبه المربع والشكل الدائري أو شبه الدائري. وقدم البحث جملة من التوصيات، من أهمها: ضرورة وضع سياسة سكانية لمعالجة مشاكل السكن الريفي في ناحية السنية وبخاصة العجز السكنى والخصائص النوعية الأخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1991-7805