ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطلعات المستقبلية للشابة الجامعية السعودية: دراسة وصفية مطبقة على عينة من طالبات جامعة الملك سعود في مدينة الرياض

المصدر: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: ابن سفران، عبير بنت محمد بن ناصر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bin Sufran, Abeer Mohammed
المجلد/العدد: ع39, ج10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 240 - 278
ISSN: 1687-1995
رقم MD: 775817
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تطلعات | اولويات | اختيارات | مستقبل | الفتاة | السعودية | الجامعية | Aspiration | Priorities | Selections | Future | Girl | Saudi | University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة التطلعات المستقبلية للفتاة الجامعية السعودية، وذلك في الجانب الاجتماعي الذي يتضمن الأسرة والزواج إلى جانب التطلعات العلمية والعملية. وقد طبقت الدراسة على عينة من الطالبات الجامعيات السعوديات قوامها 341 طالبة من طالبات كلية الآداب في جامعة الملك سعود. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة وجمعت البيانات باستبيان صمم لهذا الغرض. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن ما يقارب نصف العينة يتخذن قراراتهن وفقا لقناعاتهن الشخصية بالإضافة لقناعات أسرهن، وأن أكثر من نصف العينة يفضلن الزواج في الفترة العمرية من 20 إلى أقل من 25، كما أوضحت أكثر من نصف العينة أن العمر 25 إلى أقل من 30 هو العمر المفضل للزوج، ورفضت الغالبية العظمى من عينة الدراسة الزواج من رجل متعدد كذلك الزواج من مطلق، كما يفضلن أن يكون الزوج من غير الأقارب ويرغبن في سكن مستقل، وكان اهم الأولويات في اختيار زوج المستقبل الوضع التعليمي. أما فيما يتعلق بالجانب التعليمي والعملي فقد احتلت الوظيفة المرتبة الأولى في اختيارات الطالبة المستقبلية بعد التخرج من الجامعة، وكان أكثر من نصف العينة يفكرون في إكمال الدراسات العليا بعد التخرج من الجامعة، وان أكثر من نصف العينة يفضلون العمل في القطاع الحكومي، وتفضل الغالبية العمل في أماكن نسائية منفصلة عن الرجال وفيما تعلق بطبيعة النظرة للمستقبل فقد كانت الغالبية تؤمن أن التخطيط هو وسيلة للنجاح في المستقبل حيث جاءت هذه العبارة في المرتبة الأولى من بين جميع العبارات.

This study discussed future aspirations of Saudi university girl relating to social aspect which includes family and husband beside scientific and practical aspirations. The study has been applied on (341) Saudi university students at College of Arts - King Saud University. Method of social survey was used and data were collected by a questionnaire that was designed for this purpose. The, study concluded to many results; such as that about half of the study population made their decisions according to their personal conviction plus their families satisfaction, and more of half of the study population prefer to marry at (20-25) years old, also the study explained that more than half of the population think that the favorite age of marriage is 25 and less than 30 years old, the majority of them refused marry a man with more than wives and the divorced, they also don't prefer marriage from relatives and desire to live in independent home, the most important priorities of future husband is his educational position. For educational and practical aspect, the job title has ranked the first grade in future selections of girl after graduation from university, and more than half of the population think to complete their postgraduate studies after graduation from university, and more than half of them prefer to work in government sector, the majority of them prefer to work in separated places which are free of men. In respect of future vision nature, the majority believe that planning is a method of success in future and this phrase has ranked the first grade .among other phrases.

ISSN: 1687-1995