ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Comparative Study of Vitamin (D) Status in Full Term and Preterm Infants and Their Respective Mothers

العنوان بلغة أخرى: دراسة مقارنة لحالة فيتامين (د) عند الأطفال كاملي النمو والأطفال الخدج والأمهات لكل منهما
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Ali, Gamal Samy (Author)
مؤلفين آخرين: Abd Elwahed, Mohamed Ashraf (Co-Author), Ismail, Rania Ibrahim Hossni (Co-Author), Ali, Shaimaa Mohamed Hassan (Co-Author)
المجلد/العدد: مج19, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 13 - 15
DOI: 10.21608/JSC.2016.58815
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 776034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
vitamin D (25 (OH) D) deficiency | neonatal hypovitaminosis D | Phosphorus | cord blood Ca | alkaline phosphatas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: ينظم فيتامين (د) تركيز الكالسيوم والفوسفات في الدم وتعزيز النمو الصحي وإعادة تشكيل العظام، ولقد ثبت أيضا بعض الدراسات أن فيتامين (د) يلعب دورا هام في المناعة والمناعة الذاتية الفطرية قد تلعب دورا في أمراض العظام الأيضية، والتي تعتبر مشكلة أكثر شيوعا في الخدج الرضع في البلدان المتقدمة والبلدان النامية والتي يمكن أن تؤدي إلي ضعف النمو الخطي علي المدي الطويل، تشير البيانات الحديثة إلي أن وضع فيتامين (د) لدي الأمهات يؤثر علي حالة العظام في مرحلة نمو الطفولة وأخيرا، نظرا لارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د) في الأمهات عند الولادة وأثارها السلبية علي الجنين والمساهمة في انخفاض فيتامين (د) في مرحلة الطفولة، من المهم إعطاء نسب كافية لأمهات من مكملات فيتامين (د) أثناء الحمل كجزء من الاستراتيجيات للحفاظ علي صحة الأم والطفل. الأهداف: دراسة وضع فيتامين (د) لدي الأمهات والأطفال حديثي الولادة، وتقييم عوامل الخطر المرتبطة بنقص فيتامين(د) في الأطفال حديثي الولادة. المنهجية: تنتمي الدراسة للدراسة المقطعية، حيث تمت هذه الدراسة بغرف عمليات الولادة مستشفى النساء والولادة واشتملت أطفال حديثي الولادة كاملي وناقصي العمر الرحمي، كل الأطفال حديثي الولادة خضعوا إلي تاريخ مرضي تفصيلي وتقييم العمر الرحمي بالاستخدام مقياس بالارد، والكشف الإكلينيكي الشامل، ووزن الطفل ومقارنته بمعدلات الطبيعية لمثل هذا العمر الرحمي، وتاريخ مرضي للأم، وفحوصات معملية للطفل وألام (نسبة فيتامين د، الكالسيوم، الفوسفور، الكالين فوسفاتيز) وقد تم اخذ موافقه كتابيه من الوالدين لاجراء البحث، تم وضع البحث، تم وضع البيانات في الجدول وتحلل إحصائيا بالبرنامج الإحصائي القياسي spss. النتائج: قد وجد في هذه الدراسة إن 89% من الأمهات و 93% من الأطفال الخدج يعانون من نقص فيتامين د في الدم، وان نسبة كبيرة جدا من الأمهات لا يتناولون فيتامين د قبل أو أثناء فتره الحمل، وعدم وجود علاقه بين نسية فيتامين د عند الأمهات ونسبه الكالسيوم والفسفور والالكلين فوسفاتيز في الحبل السري عند الأطفال، ووجود علاقه طردية بين نسبة فيتامين د في الأمهات ونسبه فيتامين د في الحبل السري للأطفال، ووجود علاقه طردية بين نسبة الكالسيوم في الأمهات ونسبة الكالسيوم في الحبل السري للأطفال، ووجود علاقه طردية بين نسبة الالكلين فوسفاتيز في الحبل السري للأطفال ونسبة الالكلين فوسفاتيز والكالسيوم والفوسفور في الأمهات.

Background: Vitamin D is important for maintenance of calcium and phosphorus homeostasis and bone mineralization. Vitamin D deficiency in the mothers has possible adverse effects on the fetus and contributes to low vitamin D in infancy. Objectives: to assess vitamin D status, calcium, phosphorous and alkaline phosphate in preterm infants and their mothers. Patients & Methods: A cross sectional study was conducted on 46 neonates, and their mothers. The study was conducted between July and December 2013. The following had been done for all patients. Full medical history and Clinical examination for mothers and their neonates, Laboratory investigation. Maternal blood and Cord blood samples were collected at Delivery to measure vitamin D (vit. D), Calcium (Ca), phosphorus (P) and alkaline phosphates (ALP). Results; Maternal hypovitaminosis D (vitamin D (25 (OH) D) < 10 ng mL was found in 89% of pregnant women at the time of delivery and neonatal hypovitaminosis D (vitamin D < 10 ng mL) was found in 93.5% of studied neonates. Maternal vit D did not correlate to maternal dietary vit D, but it correlated to cord blood vit D. Maternal vit D was correlated to cord blood vit D but not cord blood Ca, Phosphorus, or alkaline phosphatas. Conclusion: Vitamin D levels in Egyptian mothers at delivery is deficient and it correlates well to cord blood Vitamin D levels.

ISSN: 2090-0619