ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالات إعلامية في التبليغ والدعوة إلى الله تعالى

العنوان بلغة أخرى: Media-Related Connotations in Calling and Reporting to Allah
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، محمد سليم مصطفى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قويدر، عبدالله عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 161 - 174
DOI: 10.12816/0030549
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 776775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام الإسلامي | Islamic media | الخطاب الإسلامي المعاصر | contemporary Islamic discourse | التبليغ والدعوة إلى الله | calling and reporting to Allah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: • يتضمن منهج التبليغ والدعوة إلى الله عز وجل دلالات إعلامية تؤصل لدور الإعلام في الخطاب الإسلامي اليوم، وتظهر هذه الدلالات الإعلامية في الهدف الذي ترمي إليه هذه الدعوة؛ من تعريف العباد بخالقهم، ونشر الصلاح، والقضاء على الفساد، وتحقيق التعارف بين الشعوب، ونشر السلام بينهم. ويظهر ذلك أيضاً في وظائف التبليغ والدعوة إلى الله عز وجل؛ من إقامة الحجة على الناس، والتبشير والإنذار والدعوة لا المحاسبة. ويأتي المنهج النبوي في التبليغ والدعوة إلى الله عز وجل ليدل دلالة واضحة على جوانب إعلامية عدة، مهمة في الخطاب الإسلامي الدعوي اليوم على وسائل الإعلام، وذلك في حسن التعامل مع الرأي العام، ومخاطبة كل فئة بما يناسبها، وتوجيه الخطاب للجماعة والعموم، واتباع أسلوب التكرار والحوار في الخطاب وتوجيه الدعوة إلى الناس.

The approach of Calling to Allah includes media-related connotations which set the basis for the role of the media in today’s Islamic discourse. This is clearly shown in the functions of calling and reporting to Allah by setting the unshakable evidence to people, preaching, warning, reporting, and accounting. The Prophet's approach in Calling and reporting to God Almighty clearly indicates several important media-related aspects of the contemporary Islamic discourse in media. This is plainly perceived through the sound dealing with public opinion, addressing each category with its matching, directing the speech to the group and the public, following methods of iteration and dialogue in discourse, and directing the call to people.

ISSN: 1561-9109

عناصر مشابهة