ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات الممارسة الإعلامية السالبة على تكوين الشائعة : دراسة على القائم بالاتصال في مجال الصحافة

المصدر: المجلة السودانية لدراسات الرأي العام
الناشر: مركز الرؤية لدراسات الرأي العام
المؤلف الرئيسي: زكريا، هشام محمد عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 143 - 158
رقم MD: 777817
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

222

حفظ في:
المستخلص: تجئ هذه الدراسة بعنوان انعكاسات الممارسة المهنية الإعلامية السالبة على تكوين الإشاعة؛ وذلك عبر دراسة الطريقة التي يعالج بها القائم بالاتصال في مؤسسات الإعلام التدقيق المعلوماتي وذلك عبر تقديم عناصر تمثل تأثيرا واضحا في نوع التأثير على المتلقي، والنظر إلى المادة الإعلامية بأنها شكل من أشكال الإشاعة مما يؤدي إلى التكوين الأولي لها. وسيحاول الباحث توضيح بعض الممارسات الإعلامية التي يقوم بها القائم بالاتصال بقصد أو بدون قصد وتساهم في تكوين الشائعة مثل الاعتماد علي مصادر مجهولة وغير معلنة، أو الاعتماد علي مصادر ثانوية في المعلومات وتكوين الخبر، وعدم التوازن في المادة الإعلامية كأن يقوم القائم بالاتصال بعكس وجهة نظر دون الطرف الأخر، وينظر الباحث طريقة استخدام الصورة سواء كانت في الإعلام التقليدي أو الإعلام الجديد بأنها مكون للإشاعة لو تم استخدامها بصورة بعيدة عن أخلاقيات مهنة الإعلام كما أن الإيحاء في الكتابة الإعلامية والتلميح والتعريض قد يكون جزءا من التكوين الأولي للإشاعة.
إن هذا البحث يهدف بصورة أساسية إلي بيان الدور السالب الذي يمكن أن تقوم به الوسيلة الإعلامية في تكوين الإشاعة؛ وذلك وفقا للممارسة المهنية للاتصال خاصة في ظل تعدد منافذ المعلومات، ومحاولة التعبير عن مصالح وسيلة الاتصال وكل ذلك مدعوم بالمفاهيم الحديثة للإشاعة في الإعلام الجديد، وذلك بالتركيز على الصحافة.

The study with the title ”The Reflection of the Nega¬tive Media Professional Practice on Rumor Formation. This will be through studying the way by which the journalist in media institutions gives accurate information by offering the elements that affect the type of influence upon the informa¬tion receptor.
The researcher will try to clarify some of media practices performed by the journalist whether they are intentionally or not that contribute in rumor formation such as depending on unknown or secondary sources. In addition to the lack of balance of reporting the news by presenting one point of view rather than the other.
The researcher will also consider the immoral use of images in traditional or new media that can be a source of rumor that can also happen through allusions in written texts.
The study aims basically at presenting the negative role of media means in the formation of the rumor according to the professional communication practices especially in the light of the multiple channels of information that work in favour of the interests of the certain media means.
The researcher will support his ideas by up-to-date con¬cepts of media mainly that concern journalism.