ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أعمال الفنانين العمانيين المعاصرين ودورها في التعبير عن الهوية الإسلامية في ظل العولمة

العنوان بلغة أخرى: The Work of Contemporary Omani Artists and its Role in Expressing Islamic Identity in the Globalization Era
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: اليحيائىه، فخرية بنت خلفان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: يناير
الصفحات: 203 - 226
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 778905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة أثر العولمة على الهوية الإسلامية، ودور الفنانين في التعبير عن الهوية الإسلامية في أعمالهم في ظل العولمة من خلال استعراض تجارب بعض الفنانين العمانيين؛ وذلك لأن خطورة عصر العولمة تكمن في التداخل والانصهار بين الثقافات المختلفة، الأمر الذي من شأنه غياب الخصوصية، وإبعاد المرء عن هويته العربية والإسلامية. لذا جاء البحث الحالي ليوضح إن التعامل الواعي مع العولمة دون الفرق في المتغيرات يُمكن من الحفاظ على الهوية، وأن دور الفنانين في التشبث بالهوية الإسلامية في عصر الطفرة التكنولوجية ناتج عن وعي حقيقي لفكرة تأصيل الهوية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في عرض تجارب بعض الفنانين العمانيين المعاصرين. وأظهرت النتائج إن الإصرار على تحقيق الهوية الإسلامية، والمحافظة عليها هي أولى مسؤوليات الفنان.

The research aims to study the impact of Globalization era on Islamic identity, and the role of some contemporary artists in the expression of Islamic identity in their artwork. That is because the gravity of the era of globalization lies in the complexity, and the integration of different cultures, which may cause some artists to lose their culture and further distance themselves from Arabic and Islamic identity. The current research shows that the positive use of globalization can preserve identity; it also shows that employing Islamic identity by artists in the era of technological revolution is a result of real awareness of the positive view of the idea of identity. The researcher used the descriptive analytical approach in the presentation experience of some contemporary Omani artists. The results showed that insistence on achieving Islamic identity, and its conservation is the first responsibility of the artist.

ISSN: 2682-2849