ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعرض المشاهدين واتجاهاتهم نحو إعلانات قناة المجد الفضائية : جمهور المشاهدين في الفلوجة أنموذجا

العنوان المترجم: The Implications of Viewers, Who Are Subjected to Televised Commercials and Their Attitude Towards Al-Majd Satellite Channel The Audience in Al-Fallujah a Model
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحمامي، هاشم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: شعبان
الصفحات: 341 - 385
DOI: 10.35703/1471-002-002-006
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 782345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: يعد هذا البحث من البحوث الميدانية التي تحاول الكشف عن اتجاهات جمهور المشاهدين المتعرض للإعلانات، ويأخذ دراسة حالة متمثلة بقناة المجد الفضائية، التي تعدُّ إحدى القنوات الفضائية ذات الاتجاه الإسلامي، كما أن عرض الإعلان التجاري من على شاشاتها يعد ظاهرة حديثة وتطورا ملحوظا على مضامين تلك القنوات، فقد تعرفنا إلى معظمها، وهي تخلو من الإعلانات بأشكالها كافة، وبعد حدوث تلك الظاهرة كان لابد من إخضاعها للبحث والتحليل، للوصول إلى نتائج يمكن من خلالها إصدار أحكام ذات دلائل علمية، تتمخض عن التعرف إلى اتجاهات جمهور تلك القنوات إزاء الإعلانات التي تعرضها. وقد حدد الباحث عينته التي أجرى عليها البحث بجمهور مدينة الفلوجة التي تتميز بطابع ديني، حيث افترض الباحث أن نسبة المشاهدة للقنوات الفضائية فيها ستكون مرتفعة نسبيا، مستخدما استمارة الاستبيان كأداة رئيسة من أدوات البحث. وتوصل الباحث إلى نتائج مهمة يمكن الاستفادة منها من قبل المعلنين، ومنتجي الإعلانات التلفزيونية، والباحثين في حقل الاختصاص.

The aim of this field research is to reveal the implications of viewers, who are subjected to televised commercials. An examination of al-Majd satellite channel, which is considered to have an Islamic vision, will be conducted as it recently started to transmit televised commercials. Therefore, the objective of this study is to come up with evidences that are to indicate the implications of viewers toward the commercials that they are presented with. Moreover, the researcher defines the inhabitant of the city of Fallujah as the sample of the study due to the city’s religious nature. He makes use of a questionnaire as a major tool for the research as he assumes that the viewer ship will be relatively high.

ISSN: 2311-0538