ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation Of Pumps Efficiency In Small Irrigated Schemes Around Khartoum State

العنوان بلغة أخرى: تقييم كفاءة طلمبات مشاريع الرى الصغيرة حول ولاية الخرطوم
المصدر: مجلة جامعة سنار
الناشر: جامعة سنار
المؤلف الرئيسي: Abd Almoneim Osman Ahmed Babiker (Author)
مؤلفين آخرين: Mohamed, Abd Almoniem Al Amin (Co-Author), El Hesain, Mortada Hamad El Neel Ahmed (Co-Author), Osman, Omer Almahi Momammed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 43 - 70
ISSN: 66860
رقم MD: 782486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: ظروف ارتفاع أسعار الطاقة، قطع الغيار، والصيانة كانت من الأسباب الرئيسية وراء إجراء هذه الدراسة. اجريت هذه الدراسة في المزارع الصغيرة حول ولاية الخرطوم والتي تشكل نسبة المضخات ذات السعة 3-4 بوصة نسبة 95% منها. وقد أخضعت هذه الدراسة لتقدير وتقييم الري في هذه المزارع من حيث كفاءة هذه المضخات. اجريت هذه الدراسة عن طريق اخذ عينة مسحية تتكون من 40 مزرعة صغيرة تم اختيارها عشوائياً من مجموع 5096 مزرعة صغيرة تروى من النيل الرئيسي، النيل الأزرق والآبار السطحية المنتشرة حول ولاية الخرطوم. في هذه الدراسة تم قياس الضاغط بالأمتار وكمية التفريغ أو التدفق باللتر في وحدة الزمن (ثانية) وكمية الطاقة المستهلكة (جازولين او كهرباء) في وحدة الزمن (ساعة) دلت النتائج على ان هذه المضخات تعمل بكفاءة متدنية تتراوح بين 12.2% و 56% وبمتوسط كلى 27.5% هذا التدني في كفاءة المضخات عزي لأسباب كثيرة تشمل موقع المضخة (الضاغط) ومصدر الماء وحالة وحدة الضخ. هذه العوامل تمت دراستها في كل مزرعة من هذه المزارع ومن ثم تم تحليلها إحصائيا لمعرفة تأثيرها على كفاءة هذه المضخات باستعمال اختبار ت ومربع كأي ومعامل العلاقة. أوضحت نتائج الدراسة ان صيانة المضخة أو عمر المضخة إضافة إلي ضاغط المضخة من سطح الماء لها تأثيرات معنوية علي كفاءة هذه المضخات.

The increase of power price, spare parts and maintenance were the main reasons behind this study. This study was conducted on small privately owned pump schemes around Khartoum state, where 95% of which were of 3-4 inch in bore diameter size. The study was concerned with the evaluation of irrigation in these schemes with reference to pump efficiency. A sample survey of forty (40) small schemes irrigated from the main Nile, Blue Nile and scattered wells were randomly selected from a total of about 5096 schemes. In this study measurements of head in meters , discharge in liters per second , power consumption per hour ( diesel or electricity ), condition of pumping plant (i.e. pump working hours per day, pump maintenance and pump age in years) and water sources were made and studied. These pumps were found to work at low efficiencies ranging between 12.2 and 56 percent, with a mean of about 27.5 percent. This low pump efficiency could be due to many factors including water sources, condition of pumping plant and head against which pumping was made. These factors were studied for each pump and statistically analyzed using T. test, Chi - square and correlation coefficient techniques. The analysis showed that pump maintenance, pump age and pump head significantly affected pump efficiency.

ISSN: 66860

عناصر مشابهة