ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الاقتصادية في المغرب الأوسط خلال العهدين الموحدي والزياني من القوتين 6 - 10 هـ / 12 - 16 هـ: أدوار التراجع "دراسة مقارنة"

العنوان المترجم: Economic Transitions in The Middle Maghreb During the Almohad and Zayani Era of The Powers 6-10 AH / 12-16 Ah: Roles of Decline "a Comparative Study"
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: سكاكو، حورية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 49 - 66
DOI: 10.12816/0050029
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 782658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التحولات الاقتصادية في المغرب الأوسط خلال العهدين الموحدي والزياني من القرنيين (6-10 ه/ 12-16ه): أدوار التراجع-دراسة مقارنة. وقسمت الدراسة إلى ثلاثة عناصر: تطرق العنصر الأول إلى الحديث عن الازمات الاقتصادية بحيث أنه في مطلع القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي دخلت دولة الموحدين دور الانحلال حيث لجأ خلفاء هذا الدور وزعماء الولايات إلى فرض ضرائب جديدة مخالفة للشرع، حتى أن الواثق آخر خلفاء الموحدين عندما أراد الخلافة لنفسه كان من أبرز شعاراته رفع المغارم والكف عن الناس. وكشفت الدراسة عن اختلال سياسة الدولة المالية كمظهر من مظاهر الضعف الذي لحق الدولة اقتصادياً، وذلك من خلال انتشار الامراض والاوبئة والتي زادت من تأزم الوضع الاقتصادي ومن ذلك انتشار الوباء منذ أول ذي القعدة سنة 571ه/1175م، واستمر لمدة عام بالمغرب الأقصى وانتشر في المغرب الأوسط والاندلس وقضي على الكثير من السكان. واشتمل العنصر الثاني على الازمة التجارية الصحراوية: انحراف طرق تجارة الذهب، بحيث كان لتجارة الذهب دور مهم في تاريخ إفريقيا الشمالية في العصر الوسيط فهي المحرك الأساسي لعديد التطورات التي شهدها المغرب. كما أن مصر المملوكية كانت أكبر المستفدين من انحراف الطرق التجارية الصحراوية نحو الشرق خاصة بعد سيطرتهم على منطقة أعالي النيل وبذلك تمكنهم من إقامة علاقة تجارية مع بلاد السودان الغربي وتوقفت العلاقات التجارية بين مالي ومصر أكثر مع نهاية النصف الأول من القرن الثامن الهجري. واستعرض العنصر الثالث مقارنة مظاهر التحولات الاقتصادية خلال العهدين الموحدي والزياني. واختتمت الدراسة موضحة أبرز مظاهر الرخاء الاقتصادي بالمغرب الأوسط تطور العلاقات التجارية والتي توسعت باتجاه البر والبحر مع استقرار العملة واتساع مدي تداولها خاصة خلال مرحلة الحكم الموحدي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2412-3501