ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤثرات الثقافية لبروز قضية خلق القرآن فى عصر المأمون: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: The Cultural Effects of the Creation of Qur'an in the Era of the Caliphate Al-Ma'moun: A Historical Study
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العيس، محمد صياح مسند (مؤلف)
المجلد/العدد: مج75, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يولية
الصفحات: 109 - 153
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 782863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تعتبر قضية خلق القرآن في عهد الخليفة المأمون من أهم القضايا التي احتلت مكانة كبيرة على المستوى الفكري والتاريخي في التاريخ الإسلامي. تحولت هذه القضية بعد أن تبناها الخليفة المأمون إلى قضية دولة، من خلال استمراريتها زمن الخليفتين المعتصم والواثق. فقد أصبحت أساسًا في تصنيف رعايا الدولة الإسلامية عن طريق امتحان العديد من رجالات أهل الحديث الذين مثلوا زعامات للعامة. كان لابد من تناول القضية عن طريق ثلاثة محاور: العامة والخاصة، العرب والمسلمين غير العرب، والفكر الإسلامي والمؤثرات البيزنطية من خلال الفكر اللاهوتي المسيحي.

The issue of Qur'an creation in the era of the caliphate al- Ma'moun is a significant issue on the intellectual and historical level in the Islamic history. This issue changed‘ after being adopted by the caliphate al- Ma'moun into an issue of states through its continuity during the era of the caliphates al-Mo'tasem and al-Watheq. The issue became a basis for categorizing the Islamic state citizens through testing many of Hadith people who exemplified leaderships for public. It was necessary to discuss the issue through three perspectives: public and intellectually distinct, Arabs and non- Arab Moslems, and the Islamic intellect and the Byzantine effects through the Christian theology.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة