ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيم المواطنة فى المجتمع المصرى: دراسة لتصورات وممارسات المصريين لقيم الانتماء والثقة والمشاركة

العنوان بلغة أخرى: Citizenship Values in Egyptian Society: A Study of Egyptians’ Conceptions and Practices of the Values of Belonging, Trust and Participation
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: فتح الله، ناهد سيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج75, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يولية
الصفحات: 191 - 251
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 782871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

219

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على الكشف عن تصورات المصريين لقيم المواطنة، وذلك بالتركيز على قيم الانتماء والثقة والمشاركة وما يرتبط بها من ممارسات وذلك باستخدام استمارة استبيان طبقت على عينة قوامها (1387 مفردة) ممثلة لكل من المحافظات الحضرية والوجه القبلي والوجه البحري، بالإضافة إلى جمع بيانات كيفية لبعض الحالات وذلك باستخدام دليل المقابلة المتعمقة. وقد أوضحت النتائج وجود إجماع عام على أهمية قيم المواطنة في المجتمع المصري، بيد أن هذا التأكيد لم تتح له الظروف والشروط الملائمة ليترجم إلى واقع. فدوائر الولاء والانتماء والثقة ترتبط بالإطار التقليدي بالدرجة الأولى، يصحبها عزوف عام عن المشاركة في الحياة المدنية والشأن العام. وهو الأمر الذي يحتاج لإعادة نظر فيما يتعلق بثقافة المجتمع وأبنيته لتفعيل قيم المواطنة ونشرها في المجتمع.

This study attempts to explore Egyptians' conceptions of citizenship values, with emphasis on the values of belonging, trust, participation and their practices of them using a questionnaire administered to a sample of 1387subjects representative of the urban govemorates and Upper and Delta. In-depth interviews were also used for quantitative analysis. The study reveals general consensus on the importance of citizenship values in Egypt, yet the absence of the appropriate environment to turn to reality. Loyalty, belonging and trust are traditionally linked to the subjects' close circle with low level of participation in civic life and public affairs which calls for a review of the culture and structure of society to activate and disseminate citizenship values.

ISSN: 1012-6015