ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المدن الاقتصادية فى التنمية الإقليمية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية تطبيقا على المنطقة الغربية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Economic Cities in Regional Development in the Kingdom of Saudi Arabia: An Empirical Study of King Abdullah Economic City, and Knowledge Economic City
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مشخص، محمد بن عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج75, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 325 - 362
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 782905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة لتناول مشروع المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية من زاوية أحد أهدافه الرئيسة، وهو مدى إسهام هذه المدن في تحقيق التنمية الإقليمية في المملكة. وستبدأ الدراسة بفحص وتحليل النموذج الخاص بهذه المدن المكون من خلال ثلاثة مفاهيم للتجمعات الصناعية المستخدمة كآليات للتنمية الإقليمية (المنطقة الاقتصادية الخاصة-المنطقة الصناعية-المنطقة الحرة) وذلك لتحديد مدى الفعالية النظرية والتطبيقية لهذا النموذج. وتم العمل على تحقيق ذلك من خلال مناقشة السياق التخطيطي العام المتصور لهذه المدن، سواء من حيث مدي تناغم المفاهيم الثلاثة المبني على أساسها، أو من حيث مدى مراعاة كل من هذه المدن للمساحات الجغرافية (خاصة المساحات الجغرافية الاقتصادية Economic Landscape المساحات الحضرية Urban Spaces) للمناطق التخطيطية التي تضم المدن المخطط لها. هذا فضلا عن مدى إمكانية ربط هذه المدن بسياق الاستراتيجية العمرانية الشاملة للمملكة (1996م/1419هــ) خاصة فيما يتصل بمحاور التنمية بها. وتم بعد ذلك الدراسة ذات المستوى الأصغر Micro في هذه الأمور تطبيقا على مدينتي الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، مع استباق ذلك كله برصد الوضع الحالي لمستويات النمو الإقليمي في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة التخطيطيتين، اللتين تضمان المدينتين المذكورتين.

This study seeks to address the economic cities project in Saudi Arabia, as a mechanism for utilizing resources in less developing regions in Saudi Arabia. The study examined three concepts of industrial clusters (Special Economic Zone - Industrial Zone - Free Zone) in order to determine the theoretical and applied effectiveness of the model. To do so these economic cities are studied in relation to the overall urban strategy in Saudi Arabia. A micro-level study of King Abdullah Economic City in Rabigh, and Knowledge Economic City in Madinah, was conducted to explore the current levels of regional growth in the regions of Mecca and Medina where the two economic cities are located.

ISSN: 1012-6015